الجمعة، 5 ديسمبر 2014

انفوجرافيك: مصر الأولى عالميا فى فساد القطاع الخاص



كتب : وحيد فراج

أصدرت منظمة E&Y “إيرنست ويونغ” الاستشارية الدولية والتى تعتبر الشركة الرابعة عالميا فى مجال الاستشارات الاقتصادية والخدمات المهنية العالمية، تقريرا دوليا عن “الفساد فى القطاع الخاص فى 59 دولة” جاءت مصر فيه بالمركز الأول عالميا فى مؤشرات الفساد بالشركات المصرية بنسبة 44%.

حيث أكد التقرير العالمى أن مصر جاءت فى المركز الاول فى مؤشرات فساد القطاع الخاص، حيث أكدت أن أكثر من 44% من رؤوساء شركات القطاع الخاص المصرية يمارسون نوعًا من أنواع الفساد الداخلية أو الخارجية مع الحكومة أو شركات أخرى خاصة الرشاوى والعمولات للحصول على امتيازات، فى الوقت الذى تحتكر فيه كثير من الشركات التابعة للقوات المسلحة المصرية أو مقربة منها خدمات وقطاعات تجارية وصناعية بامتيازات حصرية خلال عامى 2013/2014.

المسح الذى أجرته E&Y قد أكد أن 80% من رؤساء الشركات المصرية يعتقدون أن الفساد مستشرى فى القطاع الخاص بمصر على نطاق واسع، بمؤشرات أعلى من دول مثل كينيا ونيجريا.

ey_logo_detailالجدير بالذكر أن المقابلات التى أجرتها المنظمة لإعداد تقريرها فى مصر قد بلغ 25 مقابلة شخصية مع 25 مدير شركة مصرية.

وزادت نسبة الفساد فى القطاع الخاص عالميا، حيث أكد 1 من كل 10 رؤساء للشركات حول العالم تعرض شركتهم لحالة من حالات الفساد الداخلى / الخارجى.

وأجرت الشركة 2.700 مقابلة مع رؤساء الشركات فى 59 دولة حول العالم لإعداد تقرير مؤشرات الفساد فى القطاع الخاص الذى جاءت مصر فى المركز الاول فيه بنسبة 44%.

وتعتبر شركة ERNST & YOUNG واحدة من أكبر 4 شركات فى مجال الخدمات الاستشارية الاقتصادية العالمية ولها عشرات المكاتب الاقليمية والفروع حول العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق