الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

بالفيديو..رئيس المخابرات السعودى السابق: نحن لانخفى شيئا عن أمريكا.. كالعرايا أمامها


رئيس المخابرات السعودي السابق، تركي الفيصل، يتحدث عن قوة العلاقة بين السعودية وأمريكا، خصوصًا عندما كان تولى منصب رئيس المخابرات؛ حيث أكد أن السعودية لا تخفي شيئًا عنهم، وأنهم دائمًا يرغبون أن يكونوا عرايا أمام امريكا. 

وذكر الفيصل - بحسب الفيديو المتداول-، قصةً رواها من قبل لكونداليزا رايس، وزيرة الأمن القومي الأمريكية السابقة، حينما قال لها :"عندما أراد الرئيس الأمريكي روزفلت تكريم تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا فأسكنه كضيفٍ في البيت الابيض، وعندما دخل عليه ليلاً وجد تشرشل يجلس وهو عاري تمامًا، فشعر بالحرج وحاول الخروج، ولكن تشرشل قال له يا فخامة الرئيس نحن لا نخفي شيئًا عن أمريكا ورئيسها، فأبلغت كونداليزا رايس أن العلاقة بيننا وبين أمريكا على نفس المنوال"


بدء أعمال إزالة استاد الريان لبناء ملعب المونديال



أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اليوم الثلاثاء، عن بدء أعمال هدم استاد نادي الريان تمهيداً لبدء أعمال بناء الاستاد الجديد الذي يتسع لنحو 40 ألف مشجع في إطار التحضيرات المستمرة لاستضافة نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022.

وقال وزير الشباب والرياضة صلاح بن غانم للموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث "إن بدء العمل في هذا المشروع، وغيره من مشاريع كأس العالم منذ الآن، يعكس مدى التزام قطر باستضافة هذه البطولة وحرصها على أن تكون إحدى أفضل البطولات في تاريخ كأس العالم".

وأضاف: "سيُشكّل استاد الريان الجديد إضافة مهمة للمنشآت والبنية التحتية الرياضية في دولة قطر، فإلى جانب استضافته لعدد من مباريات كأس العالم فإنه سيؤدي مستقبلاً دوراً محورياً في تطوير الحياة الرياضية في مدينة الريان، بما سيُوفره من منشآت وملاعب رياضية تُشجع ممارسة الرياضة وأسلوب العيش الصحيّ وتمكن المدينة من استضافة المنافسات الرياضية المحلية والدولية".

بدوره قال حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: "إن انطلاق العمل في مشروع استاد الريان يُعدّ خطوةٌ مهمة على طريق تجسيد رؤيتنا لاستضافة أول بطولة لكأس العالم في منطقة الشرق الأوسط على أرض الواقع. قطر مستمرة في تشييد الملاعب، ومع نهاية هذا العام سيكون لدينا 5 ملاعب قيد الإنشاء في مراحل مختلفة".

وأضاف الذوادي: "لقد بذلنا جهداً كبيراً في تخطيط استاد الريان والمنطقة المحيطة به بشكل تفصيليّ، لنضمن استفادة مدينة الريان من المرافق المتكاملة والمستدامة وتحقيق إرث دائم للمدينة بعد البطولة".

من جهة أخرى، أكد الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطريّ لكرة القدم أنّ اتحاد كرة القدم وبالتعاون مع إدارة نادي الريان قد اتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ألا يؤثر هذا المشروع على المسيرة الكروية لنادي الريان الذي يُعدّ أحد أقدم الأندية القطرية ويتمتع بجماهيرية كبيرة.

ومن المتوقع الانتهاء من العمل في استاد الريان في الربع الأول من عام 2019.

توترعلاقات مصروتركيا "احتفاء إسرائيلي وتحريض إماراتي"



نشر موقع أروتز شيفا الإسرائيلي تقريرًا يحتفي بمطالبة مسئولين مصريين بمقاطعة فورية وإجمالية للسلع التركية، بل وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؛ على خلفية دعم أنقرة للإخوان المسلمين، قائلة: إن التوترات بين البلدين تزداد سوءًا.

وأشار التقرير الذي كتبه موشيه كوهين إلى أن هذه الدعوة أحدث حلقات سلسلة التدهور المستمر في العلاقة بين البلدين، في ظل اتهام تركيا للسيسي بكل شيء؛ بدءًا من “انعدام الشرعية”، مرورًا بـ”الإرهاب”، ووصولا إلى ارتكاب “جرائم حرب”.

وذكر كوهين أن توتر العلاقات بين البلدين تعود جذوره إلى إنقلاب السيسي على الرئيس محمد مرسي، ومنذ ذلك الحين انتقدت أنقرة السيسي بوصفه “دكتاتورًا يضطهد المسلمين”.

وأشار إلى تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي حول الترحيب بسبعة من كبار الإخوان أجبروا على مغادرة قطر، وعلاقاته القوية بالحركة الإسلامية، وبالتبعية فرعها في غزة المتمثل في حماس، قائلا إن هذا الموقف يتناقض مع معظم الدول العربية التي دعمت الحملة المصرية ضد الجماعة.

وتطرق كوهين إلى تفاقم التوترات بين البلدين خلال عملية “الجرف الصامد” عندما اتخذت مصر موقفًا نشطا مناهضا لحماس- بحسب تركيا- وساعدت إسرائيل في معركتها ضد الحركة في غزة، وتصريحات أردوغان التي نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية حينها حول عدم إمكانية الاعتماد على مصر في التفاوض على هدنة مع إسرائيل، وتساؤله: “هل السيسي طرف (في وقف إطلاق النار)؟ السيسي هو الطاغيه نفسه”.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن وسائل إعلام مصرية أن الحكومة تفكر بجدية في مقاطعة تركيا اقتصاديا، وأفرد التقرير فقرتين كاملتين اقتبس فيهما هجوم الخارجية المصرية على تركيا في بيانها الذي أصدرته انتقادا لخطاب أردوغان خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الأسبوع الماضي، والذي كرر فيه اتهاماته ضد السيسي وحكومته.

وتحت عنوان “سلوك أردوغان لا ينبغي التسامح معه” نشر موقع “عرب تايمز” مقالا لرجل الأعمال الإماراتي خلف أحمد الحبتور، حرَّض فيه دول الخليج بوقف تمويل مشروعاتها في تركيا فورًا، وطالب العالم العربي كله بمقاطعة المنتجات والشركات التركية، وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع حكومة أردوغان.

يأتي ذلك بموازاة مطالبة خبراء اقتصاد مصريين بإلغاء اتفاقيات التجارة بين مصر وتركيا وأكدوا أن استيراد المنتجات التركية يؤثر في الصناعة المحلية، واعتبروا أن تفعيل المقاطعة العربية هو الحل لوقف ما وصفوه بـ “تطاول” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مصر والعرب، في إشارة لهجومه على السيسي.

وقال رجل الأعمال الإماراتي، في مقاله الذي أعاد موقع قناة العربية نشره: مثلما تعهد السيسي بالوقوف إلى جانب دول الخليج، فمن واجبنا الدفاع عنه ضد التآمر التركي لإسقاطه، مضيفًا: دعونا لا ننسى أن السيسي كان يمثل الجامعة العربية في الأمم المتحدة خلال هذه المناسبة.

وأردف “الحبتور”: لا ينبغي لأي دولة عربية السماح للرئيس التركي بإحراج وتقويض التقدم الذي أحرزه البلد العربي الأكثر سكانا والذي يسمه العرب “أم الدنيا”، واصفًا خطاب أردوغان في نيويورك بأنه “سام” وسلوكياته بـ”التافهة”، واعتبرها إهانة لجميع العرب في كل مكان.

بلال فضل يكتب: لماذا يستحق محمد مرسي لقب "سيئ الذكر"؟



ما الذي يمكن أن أفعله حين أقرأ تعليقات على مقال نشرته في هذا الموقع الكريم او اى موقع اخر، فأجد شخصا يتحدث بثقة شديدة عن كوني عميلا إخوانيا متخفيا طلب منه التنظيم الدولي للإخوان أن يقوم بمهاجمة محمد مرسي ووصفه بأنه سيئ الذكر لكي أستطيع تمرير رسائلي المسمومة التي تهاجم المشير عبد الفتاح السيسي، وأقرأ على بعد سنتيمترات منه شخصا آخر يتحدث بنفس الثقة عن كوني عميلا مخابراتيا طلبت منه أجهزة الأمن أن يقوم بمهاجمة السيسي لكي يركب على أكتاف الثورة الإخوانية التي أصبحت على وشك النجاح؟. ببساطة، لا شيئ يمكن أن أفعله سوى أن أواصل كتابة ما أعتقده، كما كنت أفعل منذ بدأت الكتابة المنتظمة عام 1995، حين تعلمت مبكرا لحسن الحظ بفضل تحريري لركن بريد القراء أن رضا كل الناس غاية لا تُدرك، وأن دور الكاتب أن يعبر عن رأيه فقط بما يرضي ضميره، دون أن يقع في فخ كتابة (ما يطلبه المستمعون) أيا كان الثمن وأيا كان هؤلاء المستمعون، وأن عليه فقط أن يهتم بكتابة رأيه بشكل جيد يرضى عنه قبل أن يدفعه للنشر، حتى لو لم يرض عنه بعد ذلك إذا تغيرت الظروف وتطور أسلوبه وذوقه. 


من واجبي أن أعترف أن الزياط الذي يثيره المتعصبون من أنصار السيسي ومرسي بعد كثير من مقالاتي يسعدني كثيرا، ليس لأنني مازوخي تبهجني الشتائم، بل لأن زياطهم يكون دائما عاملا مساعدا لإيصال المقالات إلى من لم ينتبه لوجودها، وهو غاية ما يتمناه أي كاتب، فلهم الشكر، أما خالص الشكر وجزيل التحية فهما موفوران لكل من يهتم بمناقشة ما أكتبه أيا كان موقفه مني، لأنني أبتهج إذا قلت لي أنك تحب أن تقرأ لي حتى لو كنت تكرهني أنا شخصيا، لأن كتابتي هي التي أعرضها على القارئ، وليس شخصي الذي يخصني وحدي، وكثيرا ما أحاول أن أرد على الأسئلة والتعليقات التي تصلني بشكل غير مباشر، وسأبدأ في هذا المقال محاولة الرد المباشر على بعض الأسئلة التي يتكرر طرحها، بادئا بسؤال (هل يستحق محمد مرسي لقب سيئ الذكر الذي تلصقه دائما بإسمه؟). 


لا أعتقد أن من يقرأ لي ما كنت أكتبه في عمودي اليومي في صحيفة الشروق وصفحتي (المعصرة) التي كنت أقدمها مع الفنان عمرو سليم، يمكن أن تكون لديه مشكلة في فهم موقفي من جماعة الإخوان ورئيسها سيئ الذكر محمد مرسي، ولا أدري أصلا لماذا يمثل رأيي في مرسي أو في غيره مشكلة لمن لا يقرأني بانتظام، إلا إذا كان يسعى لتزجية وقت فراغه، وهو ما لا أملك له دفعا أو صرفا، إلا إذا كان راغبا في معرفة تفاصيل هذا الموقف لكي يبني عليه حكمه قبل أن يخبط تحليلا لوذعيا أو تفسيرا تآمريا، وهو ما سيجده في رسالة كتبتها في أكتوبر الماضي إلى عضو بجماعة الإخوان كان غاضبا مني بشدة لأني أهاجم قادة جماعته وعلى رأسهم سيئ الذكر محمد مرسي، في نفس الوقت الذي كنت أتهم فيه في العديد من وسائل الإعلام المركوبة بأني إخواني متخفي لأني كنت أتعامل مع السيسي بوصفه رئيسا فعليا للبلاد يستحق المحاسبة على الدماء التي سالت فيها، ولعل قراءة هذه الرسالة تجيبك على سؤالك (هل يستحق محمد مرسي لقب سيئ الذكر)؟: 

"...إذن فأنت حتى الآن لم تفهم لماذا أحرص على مهاجمة جماعتك في نفس المقالات التي أهاجم فيها من أهدروا دمك ويهدرون حقوق كل من يختلف معهم بإسم الوطنية التي يدعون امتلاك توكيلها، تماما كما كنت تهدر حقوق معارضيك بإسم الدين الذي اتخذته وسيلة للطعن في كل من يعارضك. 

أهاجمك مثلما أهاجمهم لأنك بالنسبة لي لست أفضل منهم أبدا، ولأنني أريد أن أؤكد أن دفاعي عن حقوقك لا يعني أن أسمح لك بعبور الخط الذي يجب أن يظل فاصلا بيننا إلى الأبد، أقولها بكل ثقة: إلى الأبد، فلم يعد لدي أدنى أمل في أنك ستتغير أو ستتطور طالما ظللت مصمما على 

البقاء تحت راية تلك الجماعة الكذابة الخائنة، فرصتك الأخيرة في التغيير ضاعت يوم أن باركت أو صمتّ على نقض قادة جماعتك لعهودهم وخيانتهم للثورة من أجل مناصب ظنوا أنها ستدوم، واستمرارك منذ تلك اللحظة في صفوف تلك الجماعة يمثل مشاركة لقادتها في جرائمهم التي لم يمتلكوا أبدا شجاعة الإعتراف بها.



لن ألومك إذا لم تفهم كيف أدافع عن حقوقك وإنسانيتك، مع حرصي الدائم على إعلان عدم نسياني لخطاياك وعدم ثقتي فيك، لأنك مثل قاتليك ومؤيديهم لا تدرك أن الديمقراطية لم تُخلق لكي يساق الشعب للطاعة في ظل الشعارات الفاشية التي تتغنى بالحب والحنية، بل هي فن إدارة الكراهية، أنت مثلهم لا تدرك أن السياسة وُجِدت لكي تدير صراعات أبناء الشعب الواحد، وليس لكي تجعلهم صفا واحدا يسحق المختلفين في الرأي، ولا تدرك مثلهم أيضا أن التحضر لا يعني خلق حالة مثالية خيالية من حب المواطنين لبعضهم، بل يعني قدرتهم على التعايش مع بعضهم برغم كل ما بداخلهم من كراهية وتنافر. 

بمناسبة الديمقراطية، صدقني تثير القرف رؤيتك وأنت تدعي الدفاع عن الديمقراطية، وكأننا يمكن أن ننسى سعيك إلى لحظة التمكين التي تخرس فيها أصوات المختلفين معك، بل إنك لم تنتظر حتى تحين تلك اللحظة، بل أخذت تقوم بتكفيرهم وتخوينهم بأسلحتك الفتاكة المتاحة في منابر المساجد والفضائيات والمواقع الإلكترونية، وعندما جاءتك فرصة امتلاك النفوذ بدأت في قتل من يخرجون ضدك إلى الشارع معتبرا على لسان رئيسك أن "مسبحة الضابط بندقيته"، وحتى عندما سلط الله عليك بندقية الظالم الذي استعنت به، أخذت تلومه وحده، لتثبت أن الله سلط عليك أيضا غباءك فلم تفهم حتى الآن أن مشكلتك تكمن فيك قبل كل أعدائك. 



نعم، أنا أدافع عن حرياتك وحقوقك، ليس لأني أحبك، فيشهد الله أنني أبغضك في الثورة والوطن، تماما كما أبغض الذين يقتلونك بدم بارد، أبغضكم جميعا لأنكم تشبهون بعضكم تماما، الشعارات بالنسبة لكم ليست سوى ركوبة إلى السلطة ومصالحها، والناس بالنسبة لكم ليسوا سوى أرقام مهللة ومفوضة ومبايعة، لكنني برغم ذلك أعلم أنه لا سبيل للخلاص منكم إلى الأبد فأنتم جزء من واقعنا المرير المريض، وغاية ما أحلم به أن يتم تحجيم دوركم ونفوذكم عندما يدرك أغلبية المصريين أن مستقبلهم لن يصبح أفضل إلا في ظل دولة مدنية ديمقراطية تؤمن بالعقل والعلم وتبني كل سياساتها على العدالة الإجتماعية والكرامة الإنسانية. 



لذلك كله أنا حريص على أن تظل موجودا فوق الأرض، لأن العمل تحت الأرض سيمنحك حصانة من الحساب، وسيعيدك للعب دور الضحية الذي تتصور أنه سيساعدك على التأثير كما فعل في الماضي قبل أن تكتشف الملايين حقيقتك، صحيح أن عقلية اللواءات التي تعجلت قطف الثمرة ولم تتعلم من دروس يناير هيأت لك فرصة لعب تمثيلية المظلومية من جديد، لكن صدقني لن تنطلي التمثيلية على أغلبية الشعب هذه المرة، لا هي ولا تمثيلية السيسي المنتظر والزعيم المخلص التي يتصور ديناصورات الدولة القمعية أنها ستعيد قدرتهم على "شكم الشعب وعفق البلد"، ستكشف الأيام أن الواقع تجاوزكم جميعا، أنتم وكل من لا يمتلك مشروعا لحل مشاكل مصر سوى البطش والتسلط على الناس باستخدام شعارات الدين أو الوطنية، ستُعلِّم التجارب المريرة الناس أن مصر يمكنها أن تسير نحو المستقبل في طريق ثالث لا يعرف القمع ولا التكفير ولا الجهل والتخوين، طريق لا يقودها فيه زعماء مخلصون ولا هتيفة ولا تجار دين، لا يقودها فيه إلا العقل. 

لم أكن أبدا ولن أكون من الذين يصفقون لقتلك وقمعك، مع أنك كنت ستصفق لقتلي وقمعي، لأنني أريد أن أكون أفضل منك ومن جلاديك، ليس لأنني رومانسي أبله، بل لأنني أؤمن أن التمسك بالمبادئ والبعد عن ازدواج المعايير خيار واقعي يمثل طوق النجاة الوحيد الذي يمكن أن ينقذنا جميعا، وما أودى بك إلى مصيرك المزري هو أنه لم يكن لديك مبادئ بل كان لديك دائما مصالح تدوس على الجميع من أجلها، وسيشاركك نفس المصير المزري حتما كل من يدوس على مبادئه من أجل تحقيق مصالحه، ليست هذه حكاية خرافية تروى قبل النوم، بل هي حكاية صعودك وهبوطك أنت ومن سبقوك، وهي حكاية واقعية مريرة لا زلنا نعيشها ومع ذلك لم يتعظ بها للأسف من حالت كراهيتك بينهم وبين ضمائرهم وعقولهم. 



كثيرون من كارهيك يريدون منك أن تموت في صمت، وهو مطلب غير عادل قطعا، لكنه تماما يشبه ما كنت تطلبه من الثوار عندما كانوا يتعرضون للقتل والتنكيل ممن كانوا حلفاءك بالأمس وصاروا قاتليك اليوم، وليس عندي أدنى أمل في أن هذه المفارقة ستؤثر فيك وستغير تفكيرك، فمن خاصم عقله وهو في أحضان السلطة لن يتذكره وهو مدهوس تحت بياداتها. 

لذلك ارتكب ما شئت من حماقات وواصل إشعال الأجواء وتأزيم الأوضاع وحصد كراهية الناس، فمهما فعلت ستظل جزءا من الماضي، فقد سقطت يوم أن أهدرت دم معارضيك واستهنت بحقوقهم، وسقط قاتلوك يوم استباحوا دمك وأهدروا حقوقك، ولذلك لن يكون رهان أي عاقل عليك ولا عليهم، بل سيكون رهانه على الأجيال التي لن تتسامح مع من يصادر حرياتها وينتهك كرامتها، ستصنع هذه الأجيال مستقبلها الذي لا علاقة له بالماضي الذي كنت تريد إعادته ولا بالماضي الذي يحاول جلادوك إعادته، بالطبع ستحاول أنت وجلادوك حرمان هذه الأجيال من مستقبلها وشدها نحو الماضي، وستكون هناك معركة أشد قسوة ومرارة من سابقاتها، لكنها ستكون معركة تستحق أن تخاض، ستكون الهزيمة فيها شرفا يشعل الحماس للمزيد من الصمود، أما نصرها حتى وإن كان مؤقتا وقصيرا ككل انتصارات الحياة الدنيا، فلن يكون كمثل بهجته شيئ. 

وإن غدا لصانعه قريبُ". 

أو بعيدٌ، هيبان عامةً. 


* مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تعبر عن رأي الموقع

الحلقة الجديدة لـ"جوتيوب": كذاب في الأمم المتحدة !



كذاب في الأمم المتحدة  Liar in UN
مشاهدة ممتعة: 

البلتاجي لـ قاض الجنايات: أن ترفع على الأعناق أو مزبلة التاريخ



حجزت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، القضية التي عرفت إعلامياً بـ"تعذيب محام بميدان التحرير"، للحكم بجلسة 11 أكتوبر الجاري.

وقال محمد البلتاجي، القيادي بالحرية والعدالة وأحد المتهمين في القضية: "بعد وابل الأحكام التي تصدر ضدي من قضاة "مساكين" أؤكد أن القضية ملفقة ومختلقة للانتقام من البلتاجي وثوار يناير".

وأضاف البلتاجي في كلمة سمحت له بها المحكمة، أنه وقت الواقعة كان متواجدًا مع اللواء حسن الرويني عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، بالمتحف المصري بصحبة الدكتور محمد أبو الغار وعبد الجليل مصطفى وآخرون، موجهًا حديثه للقاضي، قائلاً: "أحملك الأمانة والمسؤولية لأن التاريخ وضع قضاة مذبحة دنشواى فى المزبلة، ووضع قضاة آخرين فوق الأعناق".

كما تحدث القيادي الإخواني صفوت حجازي، عن أنهم وقت تواجدهم بميدان التحرير كانوا ينقذون البلطجية من أيادي الثوار، متسائلاً: "كيف لنا الآن أن نعذب محاميًا بعد ذلك"؟

 ونوه عن أن التسجيلات التي تمت إذاعتها بالقضية مفبركة، وتم عمل مونتاج لها، متسائلاً: "أين الشاهد الذي تقدم بتلك التسجيلات وأين اختفى"؟

يذكر أن النيابة العامة تلقت بلاغًا من أسامة كمال، فى عام 2011، قال فيه إنه "كان فى ميدان التحرير يوم الخميس 3 فبراير، للمشاركة فى المظاهرات السلمية التى صاحبت ثورة 25 يناير، وأن شخصًا استوقفه على أحد مداخل الميدان، وادعى أنه من اللجان الشعبية المختصة بأمن الميدان، وطلب الاطلاع على تحقيق شخصيته، ولما تبين أنه لا يحملها، استدعى آخرين وأشاعوا فى الميدان أنهم قبضوا على ضابط شرطة بجهاز مباحث أمن الدولة.

وأضاف مقدم البلاغ أنهم تعدوا عليه بالضرب المبرح حتى فقد وعيه، ثم حملوه إلى داخل مقر إحدى الشركات بعقار يطل على ميدان التحرير، واحتجزوه بها لمدة 3 أيام، وتم تعذيبه وصعقه بالكهرباء.

إخوان اليمن يتهمون الجيش بالتساهل واللامبالاة


اتهم حزب الإصلاح الإسلامي اليمني، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، الجهات المعنية بحماية العاصمة صنعاء" بـ"التساهل واللامبالاة"، ما مكن عناصر جماعة "أنصار الله" الشيعية المعروفة إعلاميًا باسم "جماعة الحوثي" من مهاجمة عدد من معسكرات الجيش.

وبحسب الأناضول، قال حزب التجمع اليمني للإصلاح، المشارك في  الحكومة بأربع حقائب، في بيانٍ صحفيٍ له اليوم الثلاثاء، إن تساهل ولامبالاة الجهات المعنية بحماية العاصمة صنعاء مكّن ميليشيات الحوثي من عملية المهاجمة، والتطويق المباشر لعدد من المعسكرات ووحدات الجيش.

وأضاف الحزب أن ذلك التساهل عرّض قيادات المعسكرات ووحدات الجيش لضغوطات الترغيب والترهيب، وسهلت أجواء الخذلان والتواطؤ ووقوع الكارثة، التي لن يبرأ الوطن من آثارها بسهولة، في إشارةٍ إلى سيطرة الحوثيين على صنعاء.

ودعا الحزب أعضاءه وقياداته إلى تجاوز ما تعرضوا له، والانطلاق نحو مستقبلٍ رحب، في إشارةٍ لتعرض عددٍ من مقار الحزب ومؤسساته، ومنازل قياداته للهجوم والنهب، من قبل مسلحي الحوثي خلال اجتياح العاصمة.

وجدد الحزب التزامه التام - نصًا وروحًا - باتفاق السلم والشراكة، داعيًا للعمل بروح الشراكة الوطنية لتنفيذ كافة بنوده وفقراته، على طريق التنفيذ الجاد والكامل لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتحقيق أهداف وتطلعات شباب ثورة فبراير2011 الشبابية الشعبية السلمية.

وسقطت العاصمة صنعاء، الأسبوع الماضي، في قبضة مسلحي جماعة "الحوثي"، بسيطرتهم على معظم المؤسسات الحيوية فيها، ولاسيما مجلس الوزراء، ومقر وزارة الدفاع، ومبنى الإذاعة والتلفزيون، في ذروة أسابيعٍ من احتجاجات حوثية تطالب بإسقاط الحكومة، والتراجع عن رفع الدعم على الوقود.

وتحت وطأة هذا الاجتياح العسكري، وبحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، ومندوبي الحوثيين، وبعض القوى السياسية اليمنية -  وقَّع الرئيس اليمني، الأسبوع الماضي، على اتفاق مع جماعة الحوثي يقضي بتشكيل حكومة كفاءات في مدةٍ أقصاها شهر، وتعيين مستشار لرئيس الجمهورية من الحوثيين، وآخر من الحراك الجنوبي السلمي، وأيضًا خفض سعر المشتقات النفطية.

السيسي يعدل القانون و يمنح الجيش السيطرة على صفقات السلاح



أجرى السيسي تعديلا على القانون، بحيث يسمح للجيش بالسيطرة والهيمنة على واردات الأسلحة والذخيرة، حسبما أفادت اﻷسوشيتد برس.

ونسبت الوكالة إلى بيان صادر عن رئاسة الجمهورية الثلاثاء أن السيسي "غير مواد كانت تنص على أن وزارة الداخلية هي التي تمنح التصاريح بشأن واردات السلاح”.

وتقضي تعديلات السيسي بحتمية موافقة وزارة الدفاع أولا على هذه الواردات.


ولم يتضح بعد الدافع وراء هذه التعديلات، لكنه يمنح الجيش مزيدا من السيطرة على سوق السلاح.

وتعج مصر بالسلاح منذ عام 2011، وهو العام الذي أطيح فيه بالدكتاتور حسني مبارك من السلطة، وبعدما انهارت وزارة الداخلية لفترة من الزمن.

في العام نفسه، أصبحت ليبيا المجاورة مصدرا رئيسيا للأسلحة غير الشرعية بعد سقوط الدكتاتور معمر القذافي.

نتائج مباريات الدوري المصري اليوم


حققت أندية انبي والمقاولون العرب والجيش انتصارات بينما انتهت مباراة الجونة والاسيوطي بالتعادل الايجابي وذلك افتتاح مباريات الجولة الرابعة لمسابقة الدوري الممتاز المصري هذا الموسم.

طلائع الجيش وسموحة


قاد البديل المعتز بالله اينو طلائع الجيش لانتصار مثير على سموحة 3-2.
وارتفع رصيد طلائع الجيش للنقطة 7، بينما تجمد رصيد عند النقطة 7 أيضا.
وافتتح اسلام كمال التسجيل للطلائع في الدقيقة 25، وتعادل علاء علي لسموحة في الدقيقة 45.
وتصدي محمد صبحي لركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من المباراة ليفشل الطلائع في الخروج فائزا بالشوط الأول.
وأضاف إبراهيم عبدالخالق الهدف الثاني لسموحة في الدقيقة 53، وجاء صبحي مجددا لينقذ ركلة جزاء من أقدام فتح الله.
وسجل أحمد سعيد لاعب الجيش الهدف الثاني للطلائع في الدقيقة 90، وجاء اينو بهدف صاروخي في الدقيقة 95 ليسجل هدفا ثالثا للطلائع.


الإتحاد السكندري وانبي


سحق نادي انبي نظيره الاتحاد السكندري بملعب الاسكندرية بنتيجة 4-1.
وارتفع رصيد انبي للنقطة الـ6، بينما توقف رصيد الاتحاد عند النقطة 4.
واستطاع انبي أن ينهي الشوط الأول متقدما بنتيجة 2-0 على الاتحاد السكندري.
افتتح التسجيل رامي صبري في الدقيقة 24 بضربة رأس، وأضاف لاما كولين الهدف الثاني في الدقيقة 31.
وقلص فيلكس كاتونجو النتيجة لصالح الاتحاد بهدف في الدقيقة 64 من ضربة رأس.
وشهدت الدقائق العشر الأخيرة هدفين لإنبي من خلال لاما كولين ومحمود قاعود.


المقاولون العرب والمصري البورسعيدي


سجل المقاولون العرب أول انتصار له بالدوري هذا الموسم على حساب المصري البورسعيدي.
وحقق المقاولون الفوز بهدف نظيف على المصري في مباراة اقيمت بملعب استاد الاسماعيلية.
وجاء هدف المقاولون الوحيد في الدقيقة 70 من أحداث المباراة عن طريق محمد سالم.
وارتفع رصيد المقاولون للنقطة 4، بينما تجمد رصيد المصري عند النقطة 7.


تعادل الجونة والأسيوطي

تعادل فريقا الأسيوطي سبورت والجونة بهدف لكل فريق في إطار المباراة التي أقيمت الثلاثاء لحساب الجولة الرابعة للدوري المصري الممتاز.
وتقدم فريق الأسيوطي بهدف عن طريق عطية النشوي "ق 69" قبل أن يتعادل الجونة بهدف سعد حسني "ق 78".
وحقق الأسيوطي نقطته الأولى في الدوري المصري، بينما وصل رصيد الجونة إلى نقطتين من مباراتين.
وجاء هدف النشوي بركلة خلفية مزدوجة لعبها رائعة من داخل منطقة الجزاء سكنت شباك الجونة.
بينما سجل سعد حسني بتصويبة أرضية على الزاوية اليمنى للحارس "ق 78".

تركيا تصنع سيارة كهربائية تقطع 10 آلاف كم بـ 70 دولارًا



أنتج قسم المشاريع والأبحاث العلمية، التابع لجامعة اسطنبول التركية، سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية، تستطيع أن تقطع مسافة 10٠٠٠ كيلومترًا، بتكلفة 70 دولارًا فقط.


وانطلقت السيارة التي أطلق عليها قسم المشاريع اسم (T1)، قبل ١٥ يومًا، من ميدان السلطان أحمد في اسطنبول، وقامت بجولة في ١٣ مدينة تركية، ثم عادت مساء أمس الإثنين، إلى نفس النقطة التي انطلقت منها.



من جانبه أوضح سائق السيارة الذي يقوم بجولة تعريفية لها، "سردار زورناجي"، أن تصنيع السيارة استغرق مدة عام ونصف العام، وأنها تتمكن من الوصول إلى سرعة ١٢٠ كيلومترًا في الساعة، وأنها تستهلك شحنة واحدة فقط كل ٥٠٠ كيلومترًا.



وأضاف زورناجي، في تصريح للأناضول، أنهم يسعون لاكتشاف النواقص في السيارة من أجل تلافيها في النسخ الجديدة، التي من المتوقع إطلاق اسم (T2) عليها، معربًا عن شكره لكل من ساهم في إنتاجها.

وزير خارجية قطر: استقلال سياستنا الخارجية "غير قابل للتفاوض



قال خالد بن محمد العطية وزير الخارجية القطري، إن سياسة بلاه قد تكون "مصدر إزعاج" لأطراف وصفها بأنها "مهتمة بالحفاظ على الوضع الراهن ".

وبين أنه نتيجة تلك السياسة تتعرض قطر لانتقادات و"هجمات، لأنها ترفض أن تتبع سيناريو محددا مسبقا أو أن تُرغم على أداء دور معين – سواء كان ذلك على الصعيد الإقليمي أو الدولي".

وأكد تمسك بلاده بسياستها الخارجية، مشددا على أن استقلال السياسة الخارجية لبلاده أمر "غير قابل للتفاوض".

جاء ذلك خلال كلمة له بكلية "وودرو ويلسون" للشؤون العامة والدولية بجامعة "برنستون" في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، ونشرت نصها وكالة الأنباء القطرية اليوم.

شيحة: بحب أسمع القرآن بصوت عبد الباسط حمودة



أخطأت الإعلامية مفيدة شيحة، في اسم الشيخ عبدالباسط عبدالصمد، مستبدلةً إياه باسم المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة، أثناء حديثها عن أيام الحج.

وقالت في برنامجها "الستات ميعرفوش يكدبوا"، المذاع على قناة "cbc" الفضائية: "كلنا في الأيام المفترجة دي بنحب نسمع قراءة القران بالأصوات الحلوة.. كلنا كنا بنسمع الشيخ عبد الباسط حمودة".

رئيس برشلونة: ميسي ليس للبيع



عبر جوسيب ماريا بارتوميو ، رئيس نادي برشلونة الأسباني، عن رفضه التام لفكرة بيع الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم الفريق الأول.

وقال رئيس نادي برشلونة قبل مباراة الليلة ضد باريس سان جيرمان في باريس: "لم نفكر يوماً في بيع ميسي ونحن نحاول تجاهل محاولات كبار الأندية في العالم لضم اللاعب".

وأضاف لصحيفة "الموندو ديبورتيفو" الأسبانية : "نتمنى أن نحقق الليلة نتيجة إيجابية ونواصل التألق في الدوري الأسباني".

وعن ميسي، ختم بارتوميو قائلاً: "نحن سعداء أن يكون ميسي معنا هو سر نجاح  النادي خلال السنوات الماضية".

إنبي يهزم الاتحاد في دوري مصر


هزم إنبي مضيفه الاتحاد 4-1 على استاد الإسكندرية في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بينما حقق المقاولون انتصاره الأول في المسابقة ووضع الأسيوطي الوافد الجديد أول نقطة في رصيده اليوم الثلاثاء.

وتقدم إنبي بهدف على الاتحاد صاحب الأرض بضربة رأس من رامي صبري في الدقيقة 27 وأضاف لاما كوني الهدف الثاني بعد أربع دقائق.

وبعدما قلص الاتحاد في منتصف الشوط الثاني سجل كوني الهدف الثالث لإنبي واختتم محمود قاعود الرباعية في آخر عشر دقائق من المباراة ليحقق الفريق الزائر انتصارا كبيرا.

وأصبح رصيد إنبي ست نقاط من ثلاث مباريات متقدما بنقطتين على الاتحاد الذي خاض العدد ذاته.

وفي وقت سابق اليوم وضع الأسيوطي أول نقطة في رصيده بالمسابقة بعدما تعادل 1-1 مع الجونة.

وبادر الأسيوطي بالتسجيل في الدقيقة 70 بهدف عن طريق عطية النشوي بلعبة خلفية مزدوجة استقرت في شباك الحارس الهاني سليمان.

لكن الجونة وهو فريق مقره منتجع سياحي شهير يحمل نفس الاسم على ساحل البحر الأحمر تعادل بركلة جزاء سجلها سعد حسني قبل 11 دقيقة من النهاية.

وبينما أصبح للأسيوطي نقطة وحيدة من أربع مباريات فإن الجونة يملك نقطتين بعدما تعادل بدون أهداف مع الاتحاد السكندري في الجولة الافتتاحية قبل أسبوعين.

وتذوق المقاولون العرب انتصاره الأول في المسابقة بالفوز 1-صفر على المصري مستفيدا من هدف محمد سالم في الدقيقة 71.

وأصبح رصيد المقاولون أربع نقاط من أربع مباريات متأخرا بثلاث نقاط عن المصري.

بعد "بانجو وعلوى "فضيحة جديدة بالمناهج التعليمية في عهد الإنقلاب



قام مؤلفو كتاب مادة التربية الوطنية للصف السادس الابتدائي بتعريف طبيب ومؤرخ مسيحي مصري على أنه من علماء المسلمين بالفترة التي تعرف تاريخيا بالعصر الإسلامي.

وهو الطبيب والمؤرخ المسيحي "سعيد بن البطريق " ،والذي ولد في الفسطاط في 263 هـ ، وأبدع في الطب حتى اشتهر به ، عين بطريركا على الإسكندرية وسمي أوثوشيوس ، له عدد من المصنفات أشهرها كتابه في التاريخ (نظم الجوهر) المعروف أيضا بتاريخ ابن البطريق الذي أخذ عنه " ابن خلدون" كما له كتاب (كنّاس في الطب) ، توفي عام 328 هـ بمصر بالإسكندرية.

والجدير بالذكر ، أن ليست تلك هي الفضيحة الأولى لمناهج وزارة التربية و التعليم في عهد الإنقلاب ، فقد سبقتها فضيحة أخرى في كتاب (التاريخ للصف السادس الإبتدائي) والذي أتى على ذكر ( محمود بانجو ) و(برايز ) مؤسسي حركة تمرد كأبطال في تاريخ مصر المعاصر.

"النور" يستنكر وصفه بـ"المخالف للدستور والقانون" في كتاب تاريخ الثانوية العامة


استنكر الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، وصف الحزب في كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوي، في الباب الثاني، بأنه مخالف للدستور والقانون.

قال مخيون إن اللجنة التي وضعت المنهج، كان من الأحرى أن تكون لجنة محايدة وغير مسيسة، خاصة فيما يتعلق بثورة 25 يناير وما بعدها، لافتًا إلى أن الحزب أبلغه أن أحد أعضاء اللجنة، هو مسؤول التثقيف في أحد الأحزاب اليسارية.

وتسائل رئيس حزب النور، كيف للجنة تضع منهج تعليمي، أن تحكم على حزب تتعامل معه الدولة ومؤسساتها بأنه غير دستوري وغير قانوني، مشددًا على أن اللجنة ليس من حقها ولا من صلاحياتها الحكم على شرعية الأحزاب من عدمه.

وأضاف مخيون: "في حين تتوجه الحكومة لجعل التعليم بمنأى عن السياسة، نرى هذه لجنة المناهج تنحاز إلى الأحزاب التي يطلق عليها المدنية؟".

وتابع "مخيون"، عندما يرى الشباب أن كل الطرق إما مغلقة في التعبير السلمي عن رأيه سواء عن طريق الأحزاب السياسية أو منظمات المجتمع المدني، فإن ذلك يدفع به إلى أن يسلك مسالك أخرى بعيدًا عن شرعية الدستور والقانون.

وطالب مخيون بمحاسبة المسؤولين عن وضع منهج كتاب التاريخ، كما طالب بتدخل رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب شخصيًا، مؤكدًا أن الحزب يرى أن وجود هذا الكلام في كتاب التاريخ يزيد حالة الاحتقان والانقسام المجتمعي.

واستطرد رئيس حزب النور، أنه في الوقت الذي يصرح فيه رئيس الجمهورية أنه لا إقصاء لأحد وأن المجال مفتوح لكل من يعمل في إطار القانون والدستور، وفي إطار السلمية نجد في الحكومة من يعمل بخلاف ذلك تمامًا.

تسلم رجالتنا "'طاهر مختار"

"تسلم رجالتنا"... قالها ضابط جيش في أحد الأكمنة القريبة من معبر رفح داخل سيناء في الطريق بين المعبر والعريش عندما حكى له سائق السيارة التي نستقلها في طريق عودتنا أن آثار تلك الرصاصة في زجاج السيارة الأمامي وتلك الرصاصات الأخرى في جانب السيارة هي نتيجة ضرب الشرطة والجيش النار عليه.

عند قسم شرطة الشيخ زويد عندما كان في الطريق لاستقبالنا عند المعبر، قالها الضابط بكل فخر وصلف للسائق الذي نجا من القتل بأعجوبة عندما رأى آثار الرصاصة في زجاج السيارة الأمامي قريبة جدا من رأس السائق وكانت ستؤدي إلى وفاته على الفور إن تغير مكانها سنتيمترات معدودة في اتجاه رأس السائق!.

قبلها بربع ساعة تقريبا عندما قام عم حمدي -سائق السيارة- باستقبالنا عند المعبر ورأينا آثار تلك الرصاصات على السيارة حمدنا الله على سلامته وسألناه عن سبب ضرب النار عليه عند القسم، فقال لا يدري! سألناه هل كنت تسير في وقت حظر التجول؟ قال لا، سألناه هل كسر كمينا؟ قال لا، كل الحكاية حسب ما قال عم حمدي أنه مر بالسيارة أمام قسم شرطة الشيخ زويد دون أن يقف ودون أن يكون هناك حاجز يدعوه للوقوف؛ فالمرور أمام قسم شرطة هو لا يدرك مكانه أصبح يساوي الموت في سيناء الآن!.

ما حدث يجعلني أتساءل كم من شخص تم قتله برصاص الجيش والشرطة في سيناء وهو يمر على الطريق لأن هذا الشخص فقط مر أمام كمين جيش أو نقطة شرطة فاشتبهوا فيه فقرروا قتله؟ كم من إنسان تم قتله لأنه مر أمام قسم شرطة في سيناء وقد أهملت حراسة الكمين أن تضع حاجزا أمام القسم فتم إطلاق النار عليه فقط لأنه مر من أمامه في طريق مفتوح ثم تم نشر خبر مقتله بعد ذلك على أنه إرهابي تم قتله؟! كم مواطنا من أهل سيناء نجا من الموت بأعجوبة كما حدث مع السائق ثم وجد ضابطا أو جنديا يشعر أمامه بالفخر لأن أحد زملائه في الجيش كاد يقتله ويقول له ذلك بكل صلف؟! وبماذا سوف يشعر هذا المواطن تجاه نظام وجيش كهذا؟.

تحدث ويتحدث وسيتحدث البعض عن الإرهاب الذي تحاربه الدولة وعن الجنود الذين يموتون يوميا في سيناء من قبل الإرهابيين وسيبرر ما حدث مع السائق بأن الجيش من حقه أن يقتل من يشتبه فيه تأمينا لأفراده وأن "اللي إيده في الميه مش زي اللي إيده في النار"، ولكن هل يجرؤ هؤلاء على أن يقولوا أن من يقتل الجنود في سيناء ويوسع دائرة الإرهاب فيها ضدهم هم قادتهم والمسئولون عن وضع السياسات الأمنية في مصر كلها وفي سيناء على وجه الخصوص؟.

هل يجرؤ هؤلاء على أن يقولوا أن هؤلاء القيادات الذين يتخذون القرارات ويضعون الخطط يضحون بجنودهم وضباطهم المغضوب عليهم في سيناء نتيجة سياساتهم الفاشلة بينما هم يعيشون بأمان خارج سيناء أو يعيشون في حصون عسكرية داخل سيناء تحميهم فيها مئات الدبابات والمدرعات وآلاف الجنود الذين لا ثمن لهم لأنهم فقط فقراء ولا توجد لهم واسطة أو "غلابة" حسب التعبير الدارج؟! فإذا استطاعت الدولة بآلتها الإعلامية الهائلة أن تخدع الملايين خلف شاشات التلفاز والذين يقرؤون الصحف يوميا بأن كل من تقتلهم إرهابيون فإنها لن تستطيع خداع أهل سيناء الذين يعيشون فيها ويعرفون جيدا بشكل شخصي العديد من أبناء سيناء الذين تم قتلهم بشكل عشوائي من قبل الجيش لأنه فقط تم الاشتباه فيهم، ولن يستطيعوا فرض خطاب خادع على أهل سيناء الذين يعرفون أقاربهم وأصدقائهم الذين هدمت بيوتهم ضمن قرى كاملة قصفا بطائرات الجيش لا لشيء سوى للاشتباه فيهم، أهل سيناء الذين تغلق أمامهم طرق التنقل والعودة لبيوتهم معظم اليوم في غير أوقات حظر التجول ثم تغلق عليهم نهائيا في أوقات حظر التجول التي لا يسمح فيها بمرور حتى سيارات الإسعاف لنقل المرضى للمستشفيات ليلا ويتم تركهم يموتون في منازلهم وتقطع عنهم شبكات المحمول طوال اليوم يتم دفعهم دفعا من قبل النظام وسياساته إلى اعتباره "نظام احتلال مصري" لسيناء وأن الجيش في سيناء هو "جيش احتلال" كما يردد البعض هناك نتيجة لممارسات الجيش والنظام ضدهم التي يرونها على الأرض وليس جيشا يحمي الحدود ويحميهم كما يفترض أن يكون، ومع انعدام أي مساحة للحرية للاعتراض أو لنقل حقيقة الواقع لتغييره يتم صناعة المزيد من الإرهاب الذي يبدأ البعض في الاعتقاد أنه السبيل الوحيد لمقاومة ما يصفونه بالاحتلال.

لا أتحدث في هذا الموضع عن أفكار الإرهاب ذات الطابع الأيديولوجي التي يأتي البعض متبنيا إياها من خارج سيناء ليقيم فيها حيث المساحات موجودة للتدريب والالتقاء بالمجموعات المماثلة ولكني أتحدث عن تلك الأفكار التي تنشأ نتيجة استنتاجات يصل إليها بعض من يقيمون في سيناء من الواقع الذي يعشيونه أنه لا سبيل مع نظام يظلمهم ويقمعهم ويقتلهم ويشردهم بدون ذنب جنوه سوى أنهم من أهل سيناء إلا بمقاومته بهذا الشكل لطرده من أرضهم أو لدفعه لتغيير سياساته ضدهم، حتى لو جاءت تلك الاستنتاجات ضمن نسق أيديولوجي بعد ذلك نتيجة وجود مجموعات تتبنى أفكار الإرهاب ضد الدولة في سيناء وعدم وجود بديل لها هناك مع عدم وجود مساحات لأي عمل جماهيري شعبي يعطي أي بارقة أمل في إمكانية التغيير بشكل آخر أو حتى تعديل الوضع الذي يعيشون فيه ولو بالضغط الشعبي السلمي بسبب غلق الدولة لهذه المساحات بشكل تام بحجة حربها ضد الإرهاب لدرجة تصل لتقديم الصحفيين الذين يقومون بعملهم بنقل الأخبار من سيناء على حقيقتها للمحاكمات العسكرية، فالنظام لا يريد أن تصل لأحد خارج سيناء سوى روايته الأمنية ولا يريد لأحد ان يتحدث عن جرائمه في حق أهل سيناء.

لن أتجنى على النظام إذا قلت إن النظام المصري هو المسئول عن الإرهاب واتساع دائرته؛ فالنظام هو الذي يمارس الإرهاب حرفيا ضد العزل من أهل سيناء وهو الذي يصنع الإرهاب بسياساته الظالمة تجاه المصريين عامة وتجاه أهل سيناء على وجه الخصوص وهو الذي يرفض تنمية سيناء وجعلها منطقة جذب سكاني يستطيع من خلالها تضييق المساحات على الجماعات الإرهابية بالعمران والمواطنين وليس بالكتائب والمدرعات والجنود ولعل هذا أحد أهم الطرق لجعل سيناء أكثر أمانا ولحماية حدود مصر الشرقية من العدو الصهيوني القابع في الشرق بجانب الفوائد الاقتصادية والاجتماعية الجمة التي سوف تعود على مصر.

أعلم أن ما ذكرته هو قليل وسطحي جدا مقارنة بما يحدث في سيناء يوميا وأن هناك الكثيرين ممن يعيشون فيها ويملكون من القصص والوقائع الكثير بجانب العديد ممن يقومون بالدراسات والأبحاث حول الوضع في سيناء، ولكني أعرض فقط تجربة المرور في طريق واحد في سيناء ذهابا وعودة أثناء الذهاب والعودة من معبر رفح وبعض الخواطر التي طرأت في ذهني حول ذلك ولا يتفاجأ أحد إن قلت أن قطاع غزة المحاصر كان خلال الأسبوع الذي قضيناه فيه ـ بعد انتهاء الحرب الصهيونية الأخيرة على القطاع - أكثر أمانا بمراحل من سيناء "المحررة" اللهم إلا من "كامب ديفيد"!

السيسي يرسل 20 عجلاً لأهالي حلايب وشلاتين


قام اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر - بتعليمات من قائد الانقلاب العسكري، عبدالفتاح السيسي، بزيارةٍ إلى مدينتي حلايب وشلاتين، وقرية أبو راماد، وصولاً إلى منفذ حدربه، الحدودي بين مصر والسودان، مصطحبًا معه 20 عجل بقري مستورد؛ كـ"هديةٍ" من قائد الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، لأهالي حلايب وشلاتين.
 
كما رافق "عبد الله" في زيارته عددٌ من مديري العموم للمصالح الحكومية، ووفدٌ إعلامي، في ضوء الاستعدادات الخاصة لزيارة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء للمنطقة، بعد عيد الأضحى المبارك.
 
وتم توزيع العجول على مدن حلايب وشلاتين، بواقع 10 عجول لمدينة شلاتين، و5 عجول لقرية أبوراماد، و5 عجول لمدينة حلايب، في حين قام مسئولو الوحدات المحلية بذبح عجل في كل قرية يصل إليها المحافظ.
 
فيما عبر عدد من أهالي حلايب وشلاتين عن عجبهم من الاهتمام المفاجئ للنظام العسكري الذي يحكم مصر، خاصةً أنهم يعانون أشد المعاناة في تلك البيئة الشديدة الحرارة، والصعبة المعيشة، دون أي اهتمامٍ من الأنظمة العسكرية التي حكمت مصر بهم.
 
وعنها، تساءل الشيخ أحمد عبد الله، أحد مشايخ قبيلة البشارية، عن قيام قيادة الانقلاب - ولأول مرة- بإرسال كل هذا العدد من العجول لذبحها وتوزيعها على أهالي حلايب وشلاتين، بعد تلك التصريحات السياسية المتبادلة بين قيادات سودانية، وقيادات الانقلاب في مصر، وهل هي من باب "الرشوة" لأهالي حلايب وشلاتين لضمان ولائهم لمصر؟!
 
وأشار علي الامين، من قبيلة البشارية، إلى أنهم لا يحتاجون معونةً أو إحسانًا من قادة الانقلاب في مصر، ولكن أكثر ما يريدونه هو رفع القبضة الأمنية العسكرية التي تتحكم فيهم من خلال "جهاز شئون القبائل التابع للمخابرات الحربية في مثلث حلايب وشلاتين"، والذي يرتكب جرائم رهيبة ضدهم، ويتعامل معهم بالحديد والنار، فضلاً عن حالة التردي والإهمال الشديدين، التي يعاني منها قبائل حلايب وشلاتين، منذ الرئيس المخلوع مبارك، وحتى بعد الانقلاب العسكري بقيادة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، فلا يوجد لديهم أي فرص عمل ولا أي أنشطة اقتصادية، ولم يقدم لهم الحكم العسكري سوى معونات لكسب تعاطفهم وولائهم.
 
كما أكد محمد حسن، من قبيلة البشارية، أنهم لم يروا محافظ البحر الأحمر في شوارع الشلاتين، ولم يعلم بقدومه من الأساس، قائلاً: "يبدو أن المحافظ فضل الجلوس في الغرف المكيفة، بمكتب اللواء وجيه رئيس مجلس مدينة الشلاتين، على النزول للناس ومعرفة مشاكلهم".