الجمعة، 31 أكتوبر 2014

"حمزة زوبع" كيف يرى التحالف ما يحدث فى سيناء ؟


قال الدكتور حمزة زوبع، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة والقيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، إن عبد الفتاح السيسي يبعث برسائل للإخوان المسلمين بين الحين والآخر، بشكل مباشر وغير مباشر، مشدّداً على أنه لا مبادرات ولا تفاوض قبل رحيل النظام القائم.

وأكد زوبع، في الحلقة الثانية من حواره مع "مصر العربية"، أن مفتاح حل الأزمة السياسية في مصر يتمثل في ضرورة "خروج العسكر من المشهد، وإعادة الأمر إلى الشعب وهو وحده من يقرر"، حسب قوله.

 زوبع قال إن  المملكة العربية السعودية لديها معلومات موثقة عن فشل "السيسي"، وتبحث عن مخرج مما يجري في مصر، مؤكدا أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستدفع ثمناً سياسياً غالياً لإجرامها في العالم العربي والإسلامي، على حد تعبيره.

وبسؤاله عن خطة عمل الإخوان مستقبلاً والخطوات التي يعتزمون اتخاذها، أجاب زوبع بالتأكيد على السعي الإخواني الجاد لبناء رؤية متوافقة مع تطور الأحداث، وإعداد خطط استراتيجية واختيار من يصلح لتصدر المشهد في الفترة المقبلة.


وإلى نص الحوار: 

كيف تنظرون لموقف مركز كارتر بإغلاق مكتبه في القاهرة؟

انسحاب كارتر ضربة للنظام العسكري المستبد، وهو ليس ببعيد على مؤسسة أشرفت وراقبت العديد من الانتخابات في عدّة دول حديثة العهد بالديمقراطية حول العالم، وراقبت انتخابات برلمان مصر بعد 25 يناير وكذا انتخابات الرئاسة الشرعية في 2012 وتأكد لديها أن المناخ العام ليس مناخ انتخابات، بل بيئة اعتقالات واضطهادات وتمييز وعنصرية، وكلها عوامل مضادة للديمقراطية.

وكيف سيكون تأثير هذا القرار على الانتخابات البرلمانية المقبلة؟

 على أي حال العسكر لا يهمهم "كارتر" أو غيره، وقد شهد العالم تزوير انتخابات الرئاسة المزيفة في 2014 وكيف حولها إعلام النكسة إلى انتصار للديمقراطية رغم أن المنافس حصل على المركز الثالث، هذه أنظمة تقتل شعبها فهل يعجزها تزوير الانتخابات؟

هل هناك أي ضغوط تمارس عليكم بشكل أو بآخر للمشاركة في الانتخابات البرلمانية؟ وما موقفكم منها؟

عن أي انتخابات يتحدثون؟ العالم كله يتحدث عن القمع والديكتاتورية والاستبداد، هل رأيت استبدادا يسمح بالحرية؟ وهل سمعت عن ديكتاتور يؤمن بالديمقراطية؟ الحرية والديمقراطية والشورى كلمات محرمة وغير موجودة في قاموس السيسي وأرجعوا لخطاباته وكلماته.

هذا جنرال، ألا تعرف معنى جنرال؟ أين تعلم أو سمع عن الديمقراطية؟ أين مارسها؟ كل حياته في التخابر والمؤامرات وهو من انقلب على الرئيس المنتخب، فكيف له أن يعود إلى الشعب؟

كيف تنظر لتصريح وزير الداخلية عن فوز الإخوان إذا أجريت الانتخابات البرلمانية الآن؟ وما حجم شعبيتكم في الشارع حالياً؟

حجم شعبيتنا تعرفه الأجهزة الأمنية، وتصريح وزير داخلية الانقلاب خير دليل، ودراسات استطلاع الرأي التي تقوم بها معاهد ومراكز محترمة تقول إن شعبية الإخوان عالية، ليست في مصر فقط بل في الخليج أيضا، ولا أظن أن شعبية "السيسي" تصل إلى شعبية الإخوان، وأتحداه أن يسمح بدراسة واحدة لمعرفة شعبيته.

والجميع يعرف أن مصادر مخابراتية حذرته من غضب الناس، ما يعني أنه غير مقبول شعبياً، لأنه قاتل وفاشل وفاشي.


ما هي حقيقة تأخر الانتخابات البرلمانية حتى الآن.. وما توقعكم للنتائج والآثار التي ستحدث حال إجرائها؟

الانتخابات لن تتم قبل أن يتأكد السيسي من أمرين، الأول هو ضمان تزويرها لصالح ظهيره السياسي الذي لم يتمكنوا من صنعه حتى اللحظة، والثاني هو ضمان بقائه في السلطة بعد ذلك.

وعموما فإن موعد الانتخابات فات وتم فرض الطوارئ وتفويض محلب، وسيتم تمرير قانون الإرهاب في غياب البرلمان، والعسكر يحمون الشرطة، فعن أي انتخابات يتحدثون؟ فليحدثونا عن مصر التي ضاعت للأسف وأصبحت سمعتها في الحضيض.

هناك من ينتقد أداء الإخوان ويصفه بالمتخبط والمرتبك في التعامل مع الأزمة.. ما ردكم؟

"الإخوان" ليسوا في حالة ارتباك، ولو أن ما حدث مع الإخوان حدث مع أي فصيل آخر لما وجدت لهم ذكرا في الحياة.

لقد تحمل الإخوان القتل والاعتقال والتعذيب والاستيلاء على الأموال والممتلكات ولا يزالون في الشارع وحول العالم يطاردون "السيسي" وزمرته وسوف يستمرون، لأنهم على يقين بصحة مواقفهم وسوء نوايا وأعمال الانقلابين الذين بدأ بعضهم ينفض من حول السيسي بعدما أدركوا - ولو متأخراً - أن السيسي مجرد جنرال بالترقي ليس له تاريخ عسكري ولا إنجاز إنساني، وبالتالي فمصر كبير عليه جداً. 

ما الذي استطعتم أن تحققوه حتى الآن.. خاصة وأن أهدافكم فشلت تماما حسب رؤية البعض؟

الأمر ليس على هذا النحو، هل يمكنك القول بأن المقاومة الفلسطينية لم تحقق شيئاً؟ أبدا.. فالمقاومة نجاحها في بقائها وفي قدرتها على إبقاء القضية حية وتعرية الطرف الآخر، وأنت تعرف أن الطرف الآخر تمت تعريته وتم كشف حقيقة انقلابه، وبالتالي مهما فعل فهو انقلابي، ولو استمر ألف عام فسنقاوم ألف عام، وسيبقى التحالف ومعه ضمير الأمة الرافض للانقلاب.

ما هي رؤيتك للأخطاء التي وقعت فيها الجماعة؟

وثقنا فيمن لا يوثق به، واخترنا من ليس مؤهلاً لكي يكون شريكا لنا.

كيف تنظر لملف تطوير الجماعة وإجراء المراجعات بداخلها؟

الحرب الدائرة ليست على الإخوان، بل على أهل السنة والجماعة، وبالتالي فالمراجعات من المفترض أن تناقش مصير المسلمين في ظل تحالف قوى الشر العالمية والإقليمية على السنة، وتحديداً على الإسلام السياسي.

والجماعة - ولا أتحدث باسمها -  كل يوم في حوارات ونقاشات حرة، وأشهد الله أن الجميع، حتى من خارجها، حريص عليها، والنصائح والأفكار تأتي قادتها من كل صوب وحدب.

وأزعم أن الطريق ممهدة لتغيير في الرؤية، وتحديث في الإستراتيجية، وتطوير للوسائل والآليات والفعاليات، كل ذلك جار وسيستمر.

ونهر الجماعة لم تتوقف مياهه عن الجريان يوما ولن يتوقف إن شاء الله، وكلما جرت المياه كلما نصحت ونصعت وبان بياضها وجمال وحسن منظرها، وهذه هي المراجعة باختصار، وهي عملية شبه مستمرة ولن تتوقف بإذن الله، ونثق في قدرة الإدارة على اجتياز المواقف الصعبة وبناء شراكة حقيقية داخلية تحفظ  للجماعة وحدتها وحيويتها.

ما هو موقفكم من العنف وفكرة التكفير؟

ننبذ العنف ونبذناه وأعلنا ذلك مراراً وتكراراً، ونرفض فكرة التكفير لأنها مخالفة للدين ولأننا ضحاياها، ونطالب بوقف استخدام الدولة للسلاح ضد العزل من الشباب والأطفال والنساء.

من هم القائمون على أمر المراجعات؟

تقوم بها الإدارة ويراجعها مجلس شورى الجماعة ومؤسسات العمل بالجماعة وآخرون من أهل الرأي والفكر داخل الجماعة، وهذا متعارف عليه، والخروج بالنتائج قبل نضج الأمور غير محمود ولا مرغوب.

وما أعتقده أن آذان الإدارة مفتوحة وعقول القائمين على الأمر أكثر انفتاحاً على الجميع بلا تفرقة سواء من داخل الجماعة أو من خارجها، هذا ما أعلمه علم اليقين، وهناك رغبة في توسيع الشراكة، وهذا أمر محمود ومرغوب ومطلوب.

كيف ترى علاقة الإخوان بالجيش سابقاً وحالياً ومستقبلاً؟

لا علاقة للإخوان بالجيش، ولو كانت لهم علاقة  لأزاحوا جمال عبد الناصر قبل أن ينقلب عليهم، ولاعتقلوا السيسي قبل أن يخون رئيسه، والجيش مؤسسة وطنية، والفرق بيننا وبين العسكر - أي الجنرالات - أننا نؤمن بأن مصر لها جيش والجنرالات يؤمنون بأن الجيش له شعب.

هل هناك مبادرات لحل الأزمة؟ وهل جرى تواصل مباشر أو غير مباشر بينكم وبين النظام؟

لا توجد مبادرات، والنظام الانقلابي يرسل رسائله عن طريق مباشر وغير مباشر كما فعل السيسي عندما رحب بمشاركة الإخوان في الحياة السياسية بشرط نبذ العنف، ثم تراجع عن ذلك بعد أن رفضنا، والخلاصة أننا لسنا في وارد الحوار مع الانقلاب حتى يحمل عصاه ويرحل.

وهذا كلام واضح لن تسمع غيره من أي قيادة في الإخوان أو الحزب أو التحالف، وفي اللحظة التي يرحل فيها العسكر سنتحدث عن أمور كثيرة، ليس هذا وقتها.

كيف تنظر لرسالة الدكتور محمد مرسي الأخيرة.. وما هي دلالة حديثه عن التفاوض؟

رسالة الرئيس الشرعي هي رسالة ثبات لقائد له مكانة في قلوب الناس، وقد ظهرت هذه الرسالة في وقت تحتاج فيه مصر إلى حكمته وشجاعته وقدرته على الإدارة، وليس كالسيسي الذي يدير البلاد كما يدير زعيم عصابة عصابته، مصر كبيرة وعظيمة، والسيسي أقل وأصغر بكثير من القدرة على قيادتها.

هل ثمة محاولات في الكواليس لإجراء مفاوضات؟


لا تفاوض ولا يحزنون،  السيسي يرسل رسائله ورسله بين الحين للآخر، والرئيس مرسي أكد أنه لا تفاوض قبل زوال الانقلاب، وأي كلام غير هذا هو استهلاك إعلامي، ليس أكثر، حتي يظهر إعلاميو العسكر وأتباعهم ليقولوا: "لا تفاوض مع الإخوان"، في حين أن الحقيقة هي أننا لا نفاوض الانقلابيين.

وهم يعرفون حجم وقدرة الإخوان على الصمود، وما يجري من إجراءات وقوانين في ظل غياب مجلس منتخب هو للحد من قدرة الإخوان - هكذا يتصورون- بعد أن فشل القتل والسجن والمطاردة، وهم واهمون.

قلتها قبل عام ونصف، واليوم ثبت صحة ما قلته: الإخوان ليسوا وحدهم، معهم شعب يحميهم ويساندهم وضمير الأمة لا يزال حياً.

من وجهة نظرك، لماذا لم يتم اعتقال الدكتور محمد علي بشر وغيره من قيادات التحالف.. وهل يمثلون شعرة معاوية مع النظام؟

لا معاوية ولا يزيد.. هل تريدهم أن يعتقلوه؟! فليعتقلوه

كيف تنظرون ﻷحداث العنف في سيناء؟ وبرأيك من المستفيد منها؟

 رحم الله الجنود والضباط ولا رحم من تركهم نهباً للإهمال والإرهاب دون أن يحمي ظهورهم كما يحمي ظهور القوات التي تهاجم الجامعات.

أحداث سيناء ليست الأولى في عصر الانقلاب، وقد اتهموا الرئيس مرسي بالتقصير وعدم فتح ملف اغتيال جنودنا في رفح وحتى الآن لم نعرف الحقيقة ولم يجرؤ أحد على مطالبة "السيسي" بالحقيقة، لأنها تضرهم ولا تنفعهم، ولأنهم يعرفون حجم مؤامرتهم على مصر والرئيس الشرعي وعلى أهل سيناء.

 هم لا يريدون كشف اللثام عما يحدث، ولديهم خطة لتدمير سيناء وتفريغها من أهلها لصالح العدو الصهيوني، وهو أمر ليس مستبعد في ظل التصريحات التي نسبت لأبومازن بأن قيادة مصرية صرحت له بإمكانية جعل سيناء وطنا بديلا للفلسطينيين، ثم نفى السيسي ذلك، رغم أن الأمر يفترض أنه لا يعنيه، أو هكذا يجب أن يكون.

وما أعقب حادث سيناء من تصريحات للسيسي وسط الجنرالات مثير للشفقة، فهو لم يفكر ولو للحظة في أن يكون الهجوم من إسرائيل أو عبر إسرائيل، وبسرعة اتُخذت الإجراءات والتشريعات التي يملكها هو وحده في ظل غياب المجلس التشريعي.

 العنف والإرهاب مدان بالطبع، ولكن لماذا هذا الإجرام في التعامل مع أهلنا في سيناء؟ هل شاهدتم الفيديو غير الإنساني للجنود والضباط الذين يعذبون إخوتنا وأهلنا في سيناء؟ هل هذه طريقة لمكافحة الإرهاب أم هي وصفة لمزيد من العنف؟ أين تعمير سيناء؟ أين الاستقرار؟ أين جنة السيسي الموعودة؟

بدلاً من أن يرفعوا من شأن الإنسان يقومون بقتله أو تعذيبه وينشرون الفيديوهات على الملأ لكي تكون سيناء وأهلها عبرة لغيرهم، الإرهاب الحقيقي هو الانقلاب، وهو عسكرة الدولة، وهو العجز والفشل، هو السيسي وجنرالاته.

وما هو تقييمك لتعامل النظام مع حادث سيناء وللقرارت التي اتخذها مجلس الدفاع الوطني؟

قرارات مجلس الدفاع الوطني متوقعة، فالجيش انقلب على الرئيس ووضع مكانه جنرالاً والسيسي لا يتحرك خطوة إلا والجنرالات في ظهره، وهو يحدث الناس بصفته جنرالاً وليس كرجل مدني، وهو يتحدث مع الناس بصيغة: "انتو يا مصريين"، وكأنه من كوكب آخر أو من بلد آخر أو من فصيل لا يمت للمصريين بصلة.

 مصر دخلت نفق العسكرة ولن تخرج منه إلا بزوال الانقلاب، ومجلس الدفاع ليس إلا المجلس العسكري، والمطلوب بالنسبة لهم هو وقف انهيار الانقلاب بأي صورة، وكما قلت فالشرطة لم تعد قادرة على مواصلة المشوار في ظل زيادة المظاهرات على مدار الأسبوع، وهي عاجزة عن ضبط الأمن العام، لأنها متفرغة للسياسة، والجيش في الشارع منذ الانقلاب وليس لديه الوقت للدفاع عن سيناء، والحل هو مزيد من العسكرة منعاً لتسرب الحقيقة، وقد تسربت بالفعل بعجزهم وفشلهم وعليهم الرحيل.

كيف ترون اتهامات النظام والكثير من وسائل الإعلام لكم بالوقوف وراء هذه التفجيرات بشكل أو بآخر؟

نحن ضحايا إرهابهم، واسأل رابعة والنهضة ورمسيس 1&2 والمنصورة والحرس الجمهوري والمنصة والمسيرات التي يقتل فيها الشباب والشابات غدراً وغيله، وحلوان والمقطم والجامعات.. من قتل هؤلاء؟ وهل قمنا بالرد؟ الإجابة بالطبع لا، فكيف نتهم بالإرهاب؟!

هذه حملة بروباجندا لإخفاء فشل السيسي والمعلومات المتوفرة هي أن هناك خلافاً كبيراً، نفاه السيسي في حواره مع جريدة عكاظ، عن تململ بعض القيادات في الجيش من تورطه في السياسة وبقائه في الشوارع والطرقات.

كيف تقيم موقف دول الخليج من ثورات الربيع العربي وخاصة مصر؟

الشعوب مع الحرية، والحكام مستبدون، فكيف تتوقع منهم أن يساندوا الحرية أو الأحرار؟ ونوقن بأن الحكام إلى زوال والشعوب تبقى، وانظر إلى التاريخ لتدرك ذلك، فنار الاستبداد حتماً ستحرق من يكوي بها شعبه، ونار الديكتاتورية تحتاج إلى حطب والحكام المستبدون هم حطبها. 

ترددت أنباء عن وجود اتصالات سعودية معكم.. فما مدى صحة ذلك؟ وكيف تنظر لموقف السعودية والإمارات مما يحدث في مصر؟

الدول التي ساعدت الانقلاب باتت توقن بأنه لن يحقق لها سوى أهداف مؤقتة وقصيرة المدى، والمعركة بين الحرية والاستبداد ليست حكراً على مصر، بل هي معركة الأحرار في كل المنطقة العربية بل وفي العالم بأسره، وبالتالي تعرف السعودية والإمارات الحقيقة ولا نحتاج للتواصل مع أحد إلا عندما يعترف هؤلاء بجريمتهم في حق الشعب المصري.

وهنا أتوجه إلى الشعوب العربية لكي تقول: لا لقتل المصريين بأموالنا، لا لذبح المصريين بأسلحتنا، لا لاغتصاب البنات وسجن العجائز باسم فتاوى علمائنا، لا لتمويل الانقلابات، لا لتمويل الاضطرابات.

السعودية تحديداً تدرك حقيقة الموقف، ولديها معلومات موثقة عن فشل السيسي، وهي تعاني من تورطها في مصر وتبحث عن مخرج، ولكن ربما الحياء من إعلان الفشل هو السبب، ونحن نقول ونؤكد أن الإمارات سوف تدفع ثمناً سياسياً غالياً لإجرامها في العالم العربي والإسلامي.

وما هو تقييمك لمواقف قطر بعد موقفها الأخير من بقاء قيادات الإخون على أراضيها.. وكيف تأثرتم به؟

قطر دولة محترمة تساند مصر وليس الإخوان ووقفت مع الشعب الذي اختار رئيسه ولم تقف مع انقلاب خان الرئيس المنتخب، وموقفها هو موقف أخلاقي قبل أن يكون سياسياً، وبالتالي نحترم مواقفها وإن اختلفنا مع بعضها.

 نحن قوم لا ننكر الجميل ولا نخون الصديق ولا نبيع الأخوة، ولسنا في خصومة مع قطر، وإن شاء لن نكون في خصومة معها ولا مع الشعوب أو القيادات التي تنتصر للحرية.

كيف تقيم أبعاد وتداعيات ما يتردد حول الدور المصري في الأزمة الليبية؟

نفس العقلية القديمة.. عقلية "عبد الناصر" في غزو اليمن لتهديد السعودية، اليوم الجنرال يريد غزو ليبيا لتأمين الغاز، ونسي أن 1.5 مصري في ليبيا سيدفعون ثمن تدخله، ثم لماذا نتدخل في شئون الغير وندعم أزلام القذافي؟ هل تحولت مصر إلى شرطي الإمارات في المنطقة؟ هل قرارنا السياسي أصبح مركزه أبو ظبي؟ أي تحقير وتقزيم لدور مصر ومركزها !

كيف انعكس التحالف الدولي ضد "داعش" على الأزمة المصرية؟

فرصة انتهازية لجنرال يبحث عن دور عالمي يتجاوز به الفشل المحلي

ما هى خطة عمل الإخوان مستقبلاً والخطوات التي تعتزمون اتخاذها؟ أم أن هناك غياب لرؤية مستقبلية؟

ربما يتصور البعض أن هناك غياب للرؤية، وهنا يتوجب على القيادة أن تقدم للشعب ما لديها أو تطلب العون لبناء رؤية متجددة متوافقة مع تطور الأحداث، ورغم ذلك فقد  أثبتت الأيام أن الإخوان دعوة مباركة وليست مجرد تنظيم أو هيكل تنظيمي يمكن تعديله أو تغييره،  ونحن نؤمن بأن الدعوة تمضي في طريقها وهي تواجه تحديات جسام، وهي جديرة بأن تنتصر بإذن الله.

والمعركة -كما وصفها الخصوم- (معركة وجود) ونحن على يقين بأن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون، وأنه سبحانه وتعالى لا يصلح عمل المفسدين.

علينا الأخذ بالأسباب وبناء تصورات واقعية وخطط استراتيجية واختيار من يصلح لتصدر المشهد، وقبل ذلك التوكل على الله.

أخيرا.. كيف تلخص سبيل الوصول إلى حل للأزمة السياسية في مصر؟

لابد من خروج العسكر من المشهد، وإعادة الأمر إلى الشعب، وهو وحده من يقرر.

رويترز: الترهيب يطال المسلمين في كندا



تحت عنوان "الترهيب ضد المسلمين يزداد في كندا"، ألقت وكالة "رويترز" العالمية، الضوء على ارتفاع وتيرة المضايقات ضد المسلمين في كندا مؤخرًا، وذلك عقب الهجمات التي أسفرت عن مقتل جنديين الأسبوع الماضي على أيدي أشخاص ترى السلطات أنهم يستوحون أفكارهم من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال المجلس الوطني للمسلمين الكنديين، إنه تلقى تقارير عن مضايقات في الآونة الأخيرة أكثر بمقدار عشرة أضعاف من ذي قبل، شملت على توجيه السباب في الحافلات العامة، وكتابة عبارات مسيئة على زجاج السيارات، وترهيب التلاميذ في المدارس.

وقالت إيمي عوض، منسقة حقوق الإنسان في المجلس: "توجد بعض المؤشرات الإيجابية التي لاحظناها في صورة اتصالات للدعم وأمثلة لأشخاص يقاومون التعصب الديني، لكن توجد زيادة كبيرة في الشكاوى أيضًا".

وأضافت: "العدد المعتاد للتقارير عن الحوادث المعادية للمسلمين هو خمسة في الأسبوع، هذا العدد ارتفع بنحو عشرة أمثال مع تصاعد كبير في الأيام القليلة الماضية".

وازدادت المخاوف بشأن التطرف المحلي في كندا، بعد أن أطلق مسلح النار على أحد الجنود المتمركزين أمام نصب الجندي المجهول يوم 22 أكتوبر الجاري في مدينة أوتاوا، ثم تمكن بعدها من الدخول إلى المبنى المركزي للبرلمان، حيث قاعة الاجتماعات، ولاحقته عناصر من الشرطة حتى أوقعته قتيلاً.

وقبلها بيومين، صدم رجل جنديين بسيارته بالقرب من مدينة مونتريال، ما أسفر عن مقتل أحدهما، وأطلقت الشرطة بعد ذلك النار على السائق فقتلته.

تأتي هذه الاعتداءات في الوقت الذي أرسلت فيه كندا طائرات حربية للمشاركة في الغارات الجوية ضد تنظيم داعش في العراق.

وفي مدينة كولد ليك التابعة لمقاعة ألبرتا الكندية، والتي تعد موطنًا لقاعدة جوية نشرت بعض الطائرات التي تقصف داعش، تجمع السكان معًا لتنظيف وإصلاح المسجد الذي تعرض للتخريب بعد الهجوم على أوتاوا.

الجبهة السلفية تنتفض : إسقاط العسكر في 28نوفمبر المقبل



دعت "الجبهة السلفية" في مصر، إلى "ثورة إسلامية"، فيما اعتبرها قيادي في تحالف "الشرعية" المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي ليست معبرة عن التحالف. 

وقالت الجبهة، في بيان لها نشرته على صفحتها على "فيسبوك" اليوم الجمعة، "أطلقوها إذن ثورة إسلامية".

كما دشنت الجبهة "هاشتاغ" حمل عنوان " #انتفاضة_الشباب_المسلم " في دعوتها قائلة : "موعدنا مع بداية نزولنا يوم 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 أهدافنا: فرض الهوية ـ رفض الهيمنة ـ إسقاط حكم العسكر" دون أن توضح سبب اختيار هذا اليوم بعينه.

و"الجبهة السلفية" تعرف نفسها على أنها رابطة تضم عدة رموز إسلامية وسلفية مستقلة؛ كما تضم عدة تكتلات دعوية من نفس الاتجاه ينتمون إلى محافظات مختلفة في مصر، وهي إحدى مكونات "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" الداعم لمرسي.

وفي تصريحات، عبر الهاتف، قال محمد جلال، القيادي بالجبهة السلفية والمتحدث باسم الحملة الداعية لـ "الثورة الإسلامية": "دعونا إلى بداية ثورة إسلامية شاملة يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بعد أن وجدنا أن الحل هو عودة الشريعة الإسلامية، باعتبارها المخرج الوحيد لكل الأزمات التي تعيشها البلاد".

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الدعوة إلى "ثورة إسلامية" صراحة بمصر منذ الإطاحة بمرسي في 3 يوليو/تموز 2013.

وتابع جلال أن "الشعب المصري دائما ما كان يختار الشريعة، ففي كل الاستحقاقات الانتخابية قبل الانقلاب، كان الاختيار لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان أو حزب النور (ذو توجه سلفي)، كما كان انتخاب مرسي رئيسا في يونيو/ حزيران 2012 لكونه ذو توجه إسلامي وينتمي للإخوان".

وأضاف المتحدث باسم الحملة: "ثورتنا ليست فقط لإسقاط حكم العسكر (الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ذو خلفية عسكرية)، وإنما ستكون هناك ثورة على القيم الفاسدة وعلى الوعي الخاطئ الذي حول البلاد من هويتها الإسلامية".

وحول تعارض الدعوة مع العلمانيين واليسار والقوي المخالفة للتيار الإسلامي، قال جلال: "هذا ليس وقت تجميع، وإنما معركة فرض الهوية ورفض الهيمنة، خاصة أن هؤلاء يكرهون التيار الإسلامي بكل مكوناته، ولن يضعوا أيدهم في أيدينا مهما حدث".

وأشار إلى أن "بعض الإسلاميين كانت لهم أخطاء، ولكنهم الآن دفعوا ثمنها من قتل وتنكيل وتعذيب واعتقالات، ويسيرون على طريق الثورة، ولم يحيدوا عنه"، بحسب قوله.

وعن المكونات المشاركة في الحملة الداعية للثورة، قال جلال: "الجبهة السلفية تبنت الفكرة، والتف حولنا عدد كبير من شباب التيار الإسلامي وقوى أخرى (رفض ذكرها)".

وأشار إلي أن "حملتهم ليست جزءا من التحالف الداعم لمرسي، وإنما فكرتنا مختلفة تماما، فلدينا فاعليات مختلفة (رفض الكشف عنها)، بالإضافة إلى حملات نشر وعي، وإن كنا نتفق مع التحالف في أننا لن نحمل سلاحا، ونتخذ من السلمية خيار استراتيجي لنا".

في المقابل، قال إمام يوسف القيادي بالتحالف الداعم لمرسي إن "هذا الطرح لم يعرض علي التحالف نهائيا". 

وفي تصريحات أضاف يوسف: "هذه الفكرة معبرة عن الكيان الذي طرح هذه الفكرة وليست معبرة عن التحالف حتي وإن كان الداعي لهذه الفكرة جزء منه". 

كما رفضت الدعوة السلفية (تنظيم دعوي يقوم على تطبيق المنهج السلفي ويسعى لنشره)، المؤيد للسلطات الحالية، الدعوة لـ"ثورة إسلامية". 

وقال عادل نصر المتحدث باسم الدعوة السلفية "أي دعوات لإثارة البلبلة والفوضي والصدام دعوات مرفوضة ولا تجذب إلا المفاسد علي البلاد والعباد مضيفا."

واعتبر نصر أن "ما يسعي له البعض من محاولة لإسقاط الدولة لا يخدم إلا أعداء الإسلام ورأينا الدول التي سقطت لم تستفد منها إلا إيران واسرائيل والغرب". 

بدوره اعتبر حزب النور، أكبر الأحزاب السلفية في مصر، الداعم للسلطات الحالية، أن هذه الدعوة ستأتي بنتيجة عكسية، وأن علي الجبهة السلفية أن تتجه للعمل السياسي بعيد عن الصدام والخروج في مظاهرات تؤثر علي الاستقرار، حسب عضو الهيئة العليا للحزب صلاح عبد المعبود 

من جانبه، يري كمال حبيب، الكاتب والخبير بالحركات الإسلامية،أن الدعوة لثورة إسلامية هي "نتيجة إحباط وحيرة، وغير قابلة للتطبيق" مشيرا إلى أن الجبهة السلفية تيار قليل داخل التيار السلفي والحالة الإسلامية.

وزير ألاوقاف: أغلقنا 3400 مسجد











قال الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف بحكومة الانقلاب - إن عدد المساجد المغلقة حاليًا وصل إلى 3400 مسجد، وأرجع سبب الإغلاق إلى عدم توافر ميزانية لصيانتها، على حد قوله.

وأوضح أنه يتم ترميم وصيانة المساجد سنويًا بمبلغ 600 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامي الذى عقد، مساء اليوم، بديوان عام محافظة كفر الشيخ، بحضور مسئولين بحكومة الانقلاب، يتقدمهم محافظ كفر الشيخ المستشار محمد عزت عجوة، ومفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، ومحافظ البحيرة اللواء مصطفى زقزوق، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور عبدالهادى القصبى، ووكيل وزارة الأوقاف الشيخ سعد الفقي.

لماذا تدفع قطر رواتب موظفي غزة؟



لم تقم حكومة التوافق الفلسطينية التي يرأسها «رامي الحمد الله»  بدفع رواتب موظفي قطاع غزة منذ أن تم التوافق عليها بين حركتي فتح وحماس. وكانت التبريرات بسبب عدم وجود إمكانيات مادية تارة، وبسبب عدم وجود تغطية قانونية لعدم التوافق على شرعية الموظفين التي قامت حكومة غزة بتوظيفهم بعد 2007 .وقد ذكر هذا صراحة الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» في أحد اللقاءات الإعلامية مع فضائيات مصرية أثناء تواجده في القاهرة الشهر الماضي.

وفي مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2014 قال رئيس الوزراء الفلسطيني، «رامي الحمد الله»، إن حكومة الوفاق الوطني توصلت لاتفاق مع دولة قطر وبتنسيق مع الأمم المتحدة لتأمين صرف دفعة مالية، قبل نهاية الشهر الحالي لعدد من الموظفين المدنيين في قطاع غزة الذين تم تعيينهم بعد عام 2007.

وبالفعل  ذكرت مصادر أن قطر قد تبرعت بمبلغ 30 مليون دولار بهذا الخصوص. قد استلم موظفون مدنيون  في غزة أمس مبلغ 1200 دولار كمساعدة انسانية ولم يعرف إن كان هذا عن شهر واحد أو عدة شهور. ولكن الأهم من هذا أنه قد استثني الموظفون التابعون لوزارة الداخلية في غزة علما أن هؤلاء الموظفين هم من قاموا بتأمين عملية دخول الأموال وتوزيعها إلى مستحقيها. كما قاموا بتأمين زيارة «الحمدالله» و«بان كي مون» إلى غزة بعد الحرب الأخيرة.

هذا وقد نصت ورقة التفاهمات، التي توصلت إليها حركتا «فتح» و«حماس» خلال لقاءات وفدين من الحركتين بالقاهرة، على مطالبة حكومة التوافق بصرف مكافأة مالية للموظفين في قطاع غزة، لحين انتهاء اللجنة القانونية والإدارية المكلفة بملف الموظفين الذين تم تعيينهم خلال فترة الانقسام من عملها.

ويرجع هذا التبرع القطري إلى اتصالات قام بها «اسماعيل هنية» أثناء رئاسته لحكومة غزة وقبل التوصل لحكومة التوافق بشأن تأمين رواتب موظفي القطاع  الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهر مايو/ أيار الماضي، لعدم إدراجهم في قائمة ديوان الموظفين الفلسطيني، والذين يقدر عددهم بنحو 45 ألف موظف، وتبلغ فاتورة رواتبهم الشهرية قرابة 40 مليون دولار. ويشار إلى أن أمير قطر قد استجاب لدعوة «هنية» وتعهد بتقديم الأموال عن طريق حكومة التوافق.

ويشير هذا أن قطر لا تريد أن تتعامل مباشرة مع حركة حماس بعد تسليمها الحكومة وإنما عن طريق الحكومة الجديدة حتى لا تقع في أي إشكالات ولتؤكد أن تواصلها مع حماس كان عبر شرعيتها الحكومية.

كما يشير التبرع القطري إلى التزام أخلاقي من قطر تجاه الوضع الانساني في قطاع غزة خاصة بعد عدوان مدمر ومع حلول فصل الشتاء ومرور أشهر على عدم استلام الموظفين لرواتبهم في القطاع الذي يعاني حصارا منذ سنوات. ويشار هنا أن الدوحة تريد أن تعزز سمعتها في مجال المساعدات الانسانية على المستوى الدولي

كما تدل الخطوة القطرية على حرص الدوحة على اتمام مسيرة التوافق بين قطاع غزة والضفة الغربية  وبين حركتي حماس وفتح خاصة أن الدوحة رعت مسيرة المصالحة منذ 2009 وتوصلت لاتفاق الدوحة. كما أن الأمير يحرص باستمرار على التواصل مع كل من الرئيس الفلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحماس.

تريد قطر أن تؤكد على وجودها المباشر في القضية الفلسطينية وإعطائها أولوية كبيرة لكل ملفات القضية خاصة أن الدوحة حاولت أن تلعب دورا في ملف التهدئة خلال العدوان إلا أنها واجهت الدور المصري الذي أصر على أن يكون الوحيد بسبب عوامل جغرافية وتاريخية  وسياسية.

وقد ظهر التوجه القطري الراغب في الحضور في الشأن الفلسطيني  عندما كانت قطر صاحبة أكبر تبرع في مؤتمر إعمار غزة الشهر الماضي في القاهرة  رغم التوتر الحاصل في علاقاتها مع إدارة الإنقلاب.
المصدر | الخليج الجديد

عبد الرحمن يوسف يكتب: مش كفاية


حين قامت حركة كفاية في ديسمبر 2004، تفتق الذهن المُتَخَثِّر لنظام مبارك عن فكرة شديدة السطحية والتفاهة، فقام بعض المأجورين بتأسيس حركة (مش كفاية) !


كان أمرًا مضحكًا، بعض المأجورين يقولون لرئيس قضى في الحكم ربع قرن (مش كفاية ... إدينا كمان يا ريس) !!!

من شدة تفاهة الموضوع اختفى بعد عدة أسابيع، ولم يشعر به أحد، ولكن ظلت كلمة (مش كفاية) شعارا لكل المتسلقين الانتهازيين، وما زال هذا الشعار هو القانون الحقيقي الذي يتحكم في الدولة المصرية.

رئيس جمهورية الأمر الواقع السيسي يصدر قانونًا بتعديل قانون الجامعات، يصدره وهو الذي لم يدخل جامعة في حياته، يصدره في غيبة تامة من أي هيئة منتخبة، ودون استشارة أي شخص من أصحاب الشأن، وبهذا تتحول الجامعة (بفضل الرئيس الذي لا علاقة له بالجامعة أصلا) إلى سجن، السيسي حبس الطلبة والأساتذة في بيت الطاعة !

بماذا علق إعلام الانقلاب؟

مش كفاية طبعا ...!

وبالتالي صدر قانون آخر بمقتضاه سيحال الطالب والأستاذ الجامعي وأي مصري يمر بجوار أي منشأة بجوارها عسكري إلى المحاكمة العسكرية، وكل ذلك بالقانون، ولكن (مش كفاية) !

نظرية (مش كفاية) لن يفهمها الإنسان السوي، لا بد أن تصبح مسخا لتدرك كيف يفكر (المش كفائيون)، إنهم ليسوا عبيدا، بل هم أسوأ من ذلك بكثير، إنهم أدنى مراتب التسفل البشري.

يقول عنهم الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم "وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ"، إنهم أضل من البهائم، فالله قد أعطاهم وسائل المعرفة، ولكنهم أصروا على أن يظلوا كالأنعام يقولون (مش كفاية).

الإعلامي محمود سعد، يتفق مع النظام في 99% من توجهاته، ولكن للأسف... مش كفاية !

لماذا تختلف مع النظام في واحد في المائة؟ هذه خيانة، ولهذا لا بد من منعه من الظهور فورا، وحتى بعد منعه ... مش كفاية.

يُقتل جنودنا في سيناء (رحمهم الله جميعا وتقبلهم في الشهداء)، للمرة العاشرة يتم اغتيال الجنود بالطريقة نفسها، والله سبحانه وتعالى وصف عباده المجاهدين بقوله "إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ"، جنودنا يُقْتَلُونَ فقط، ورغم ذلك لا يُسْمَحُ لأي أحد بأي ملاحظة تتعلق بسوء إدارة المعركة، وإذا تحدثت فأنت شامت، إرهابي !

أما إذا طرحت أسئلة أكثر من ذلك، فستجد نفسك في السجن فورا، وحين تسجن ستجد هؤلاء الجهابذة يقولون (مش كفاية ... لا بد أن يقتل ... الإعدام للخونة) !

خلاف سياسي، ممتد منذ عشرات السنين، وكلنا نعرف ذلك، واليوم يطالب البعض من أجل حسم المعركة (وهي لن تحسم مهما حدث) بسجن الجميع، ثم يهتف أحمق (مش كفاية)، إذن فلنسجنهم مع أبنائهم، فيهتف موتور (مش كفاية)، إذن فلنسجنهم مع أبنائهم وزوجاتهم فيهتف تافه (مش كفاية)، إذن فلنسجنهم ونصادر أموالهم، فيهتف مخنث (مش كفاية)، إذن فلنسحب منهم الجنسية المصرية، فيهتف سافل (مش كفاية) !

لا نهاية لهذا التسفل، فهم قادرون على المزايدة في الخسة إلى مدى لا يمكن لأي إنسان تصوره، إنهم فصيلة جمعت شكل البشر، وغباء الحمار، وتسفل الضبع، وانحطاط الخنزير.

نفسية (المش كفائيين) تدل على استسلام تام للذل، وعلى رعب شديد من الخصم، وهم يبالغون في تملق الظلمة لسببين، الأول لكي يحصلوا على ما تيسر لهم من المنافع، والسبب الثاني لأنهم مرعوبون من لحظة الحساب، خاصة بعد أن وضعوا بيضهم كله في سلة واحدة، ويرون الأمور تجري إلى عاقبة سوء.

لقد تسبب هؤلاء بكوارث لا حصر لها لمصر، ومكتسبات الشعب والدولة كلها في خطر، ورغم ذلك يستمر النظام في اضطهاد أهلنا في سيناء بحجج فارغة، ويوغل في تنفيذ مخططات لا يمكن اعتبارها إلا رغبات إسرائيلية قديمة، وتنفيذها – بأيد مصرية – يعتبر عملا منهجيا منظما لصالح الأعداء، ورغم ذلك نجد بعض كلاب السلطة يهتفون (مش كفاية).

أسوأ أنواع (المش كفائيين) هؤلاء الذين يهتفون (مش كفاية) وقد كانوا يوما ما أعضاء أو قيادات في حركة (كفاية)، ونسأل الله حسن الخاتمة !

أعضاء لجنة الخمسين الذين زعموا أن دستورهم هو أفضل منتج بشري في التاريخ، لا يتجرأون على أن ينطقوا بكلمة، خاصة بعد أن أصبحت مصر كلها تحت حكم عسكري لم تشهد البشرية له مثيلا، وإذا نطقوا سيقولون (مش كفاية).

غالبية من عارضوا الإعلان الدستوري للرئيس المعزول محمد مرسي أصابهم الخرس، مع أن قانون تحويل مصر إلى ثكنة عسكرية الذي صدر منذ يومين يعتبر أسوأ من إعلان مرسي ألف مرة، ولكن لله في خلقه شؤون، أصبح هؤلاء يرون أن ما يحدث (مش كفاية).

بفضل هؤلاء الحكام، وبفضل هذه النخبة الموالسة، أصبحت الدولة المصرية في خطر حقيقي، وأقول بكل صدق ، وبلا مواربة، إن استمرار الحكم العسكري في مصر يشبه تعيين (دراكولا) مديرا لبنك الدم.

ملحوظة : نحن في الفصل الأخير من حقبة الحكم العسكري في مصر، والنهاية أقرب مما نتخيل، مهما قال (المش كفائيون) : (مش كفاية).

عبدالرحمن يوسف

ماهينور المصرى تهدي جائزة "لودوفيك لحقوق الإنسان" لمعتقلي الانقلاب

تسلمت المحامية الحقوقية والناشطة السياسية، ماهينور المصري، جائزة لودوفيك تراريو الدولية لحقوق الإنسان، بمدينة فلورنس بإيطاليا، برئاسة نقيب محامي باريس بيار- اوليفييه سور، ومؤسس الجائزة نقيب محامي بوردو برتران فافرو، وعدد من ممثلي نقابات المحامين في أوروبا والاتحادات الحقوقية،

وقالت ماهينور خلال كلمتها التي ألقتها عقب التكريم، إن هناك دورا كبيرا يقع على عاتق المحامي، وهو إيصال صوت الضعفاء.

وأهدت المصري الجائزة إلى المعتقلين في السجون المصرية، لؤي القهوجي، عمر حاذق، وغيرهما، كما أهدتها لسناء سيف ويارا سلام، وباقي المعتقلين.

 وأعلنت المصري أنها تقدم الجائزة لكل من "محمد سلطان، وإبراهيم اليماني، المستمرين في الإضراب عن الطعام داخل محبسهما.

كانت ماهينور قد حضرتمؤتمر اتحاد المحامين الحقوقيين في اوروبا قبل ساعات من استلامها لجائزة لودوفيك تراريو الحقوقية الدولية في فلورنس، ايطاليا، وكانت لجنة التحكيم قد قررت منح جائزة العام 2014 للمحامية ماهينور المصري  بتاريخ 26 يونيو 2014 أثناء حبسها

كوريا الشمالية تعدم 50 شخصاً لمشاهدتهم مسلسلات الجارة الجنوبية



ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أن جهاز المخابرات الوطنية لكوريا الجنوبية قال، إن النظام في جارتها الشمالية أعدم 50 شخصاً على الأقل هذا العام بشكل علني، بينهم عدد من مسؤولي الحزب الحاكم لمشاهدتهم المسلسلات الكورية الجنوبية، حسب موقع “اليوم السابع” المصري.

ووفقاً لما ذكرته استخبارات سيول، فإن بيونج يانج قامت بتطهير نحو 10 مسؤولين من حزب العمال الحاكم لمشاهداتهم المسلسلات الكورية الجنوبية.

وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية “يونهاب” أمس “يُعتقد أن هؤلاء المسؤولين الذين واجهوا اتهامات أخرى بالرشوة وإقامة علاقات نسائية، كانوا مقربين من جانج سونج ثايك، عم الرئيس كيم جونج أون، والذي تم إعدامه العام الماضي”.

ولفتت “الإندبندنت” إلى أن كل وسائل الإعلام والتلفزيون في كوريا الشمالية تخضع لرقابة الدولة، كما أن الدخول إلى الإنترنت محدود، وعلى الرغم من القمع القاسي، فإن البرامج والأفلام الأجنبية الممنوعة حظيت بشعبية في السنوات الأخيرة، ويتم تحميل بعضها من الإنترنت، بينما يتم تهريب البعض الأخرى على “دي في دي” أو كروت ذاكرة وتُباع في السوق السوداء.

انت انسان | عطوة كنانة

أبدع الفنان الشهير بعطوة كنانة فى اخر اعماله بعنوان "انت انسان"
نترككم مع الفيديو


الاثنين، 27 أكتوبر 2014

قناة "السلام عليك" الفضائية توقع بروتوكول تعاون مع نقابة الإعلام الإلكتروني



في إطار جهدها المبذول للتواصل مع الإعلاميين لتوصيل رسالتها لجماهير المشاهدين، وتقديم مادة إعلامية متميزة، لتصحيح المفاهيم الإسلامية التي تدعو إلى السماحة ونبذ العنف، قامت قناة "السلام عليك أيها النبي" الفضائية إحدى النوافذ الإعلامية التابعة للمشروع الإنساني العالمي "السلام عليك أيها النبي"بتوقيع بروتوكول تعاون مع نقابة الإعلام الإلكتروني، والتي تضم آلاف الصحفيين والمعنيين بمجال الإعلام الالكتروني.

وتناول البروتوكول أوجه التعاون المشترك بين المشروع الإنساني العالمي «السلام عليك أيها النبي» ونقابة الإعلام الالكتروني، ومن بينها تزويد الصحفيين والإعلاميين بهذا المجال بالمعلومات الدينية الموثقة والمحققة عن شخص النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة وتعاملاته الراقية، إلى جانب تدريب الزملاء الصحفيين وطلاب وخريجي كليات الإعلام في كافة مجالات الإعلام من أجل تطوير مهاراتهم، من خلال أكاديمية "السلام عليك أيها النبي للإعلام والتدريب" التابعة للمشروع من جهة أخرى.

وتتضمن المرحلة الأولى من البروتوكول تقديم منحة تدريبية تحت رعاية وإشراف قناة "السلام عليك" الفضائية، ومعتمدة في الوقت نفسه من نقابة الإعلام الإلكتروني في مجال الإنتاج التلفزيوني، يتعرف المتدرب من خلالها على مراحل الإنتاج التلفزيوني بدءًا من إنشاء الفكرة وحتى وصولها للجمهور في مرحلة البث.

وقد أعرب الأستاذ أبوبكر خلاف - نقيب الإعلام الإلكتروني - عن ترحيبه بالتعاون مع قناة السلام الفضائية في مجال تدريب أعضاء النقابة وغيرهم من الصحفيين والمشتغلين بمجال الإعلام قائلا: « من أهم الأدوار التي تقوم بها نقابة الإعلام الإلكتروني هو إطلاع الأعضاء على كل ما هو جديد في مجال الإعلام من خلال ما تنظمه من أنشطة ودورات وورش عمل بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية الرائدة التي تعمل في إطار المهنية بعيداً عن التحزب والعصبية".

ويضيف نقيب الإعلام الإلكتروني: « توقيع هذا البروتوكول مع قناة السلام عليك الفضائية يختلف عن غيره من التعاقدات التي أبرمتها النقابة، ويرجع ذلك لتبعية القناة لمشروع "السلام عليك أيها النبي" أحد أكبر المشروعات العالمية للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم وسيرته من خلال أحدث الوسائل العلمية والتقنية» .

من جانبه رحَّب الدكتور جودة بركات - المدير التنفيذي لقناة السلام عليك الفضائية - بتوقيع البروتوكول قائلا: « يأتي حرص قناة السلام عليك الفضائية على التعاون مع النقابة من منطلق رؤية القائمين على القناة بأهمية تقديم فرص لتدريب شباب الإعلاميين للعمل على تحسين أدائهم الإعلامي، ورفع كفاءتهم المهنية، وتدريبهم على أحدث الأجهزة لمواكبة التطور السريع في مجال الإعلام واكتشاف النماذج المبدعة ليستفيد منها الجمهور– وهو الشيء نفسه الذي لمسناه من خلال متابعتنا لأنشطة النقابة وما تقدمه لأعضائها من خدمات في مجال التدريب».

الجدير بالذكر أن قناة "السلام عليك" الفضائية تمثل باكورة النوافذ الإعلامية للمشروع الإنساني العالمي "السلام عليك أيها النبي" بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، الذي أسسه ويشرف عليه فضيلة الدكتور/ ناصر بن مسفر القرشي الزهراني، ليعنى ويختص بالتعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم من خلال أحدث وسائل التقنية وفنون العرض وبشكل غير مسبوق.

بالفيديو والادله "الجنود ماتوا فى ليبيا"


مفاجأة مدوية، نشرت جريدة “الجورنال” خبرا عن وقوع عددا من الجنود المصريين اسرى في ايدي الثوار الليبيين، بتاريخ 19 اكتوبر من العام الحالي 2014، وكانت المفاجأة وجود اسم المجند “كيرلس فاضل حبيب مكاري لبيب” ضمن اسماء الاسرى، وثم بعدها بعدة ايام حدث التفجيرات التي قيل انها في سيناء وقتل فيها اكثر من 30 جندي مصري واصيب العشرات، وكان من ضمنهم نفس الجندي “كيرلس لبيب”، ليكون شاهدا على قتله مع زملاءه في ليبيا وليس في سيناء.

وطالب اهالي سيناء من المتحدث العسكري نشر صور الضحايا ومكان التفجيرات مثلما يفعل مع صور من يقتلهم الجيش المصري من اهالي سيناء بدعوى الارهاب.
يذكر ان التقارير الصحفية تشير الى تورط وحدات من الجيش المصري في الهجوم على الثوار في ليبيا، لدعم قوات قائد الانقلاب العسكري الفاشل اللواء خليفة حفتر.
وكانت وكالة اخبار ليل ونهار قد نشرت تأكيد اهالي سيناء بعدم وجود اي تفجيرات في سيناء مؤخرا، وان الجنود القتلى قد سقطوا في ليبيا.

المجند “كيرلس فاضل حبيب”، 23 عامًا، ومقيم بشارع فاروق بمدينة الزقازيق، ولد بالشرقية وتخرج من جامعة الزقازيق، وبعد تخرجه شارك في مظاهرات حركة تمرد لاسقاط نظام الاخوان المسلمين في يوم 30 يونيو من عام 2013، وبعدها أنتقل للخدمة بالجيش المصري لتأدية الخدمة العسكرية، ثم انتقل إلى الخدمة بالعريش في مطلع يونيو الماضي، وكان مقرر له الانتهاء من تأدية خدمته العسكرية بعد ما يقرب من الأربعون يومًا فقط.

هو من ضمن أسماء الجنود الذين تم اعلان اسرهم فى ليبيا

وتأكيدا للخبر نشر موقع فيتو يوم 20 من شهر اكتوبر الجارى خبر بعنوان بالأسماء.. ميليشيات إخوان ليبيا "تزعم" أسر 10 جنود مصريين 

وفاته:
لقى الجندي كيرلس فاضل حليم مصرعه إثر تهتك وإصابات عامة بالجسم وبتر باليد اليمنى وكسور وجروح بالساق اليسرى ودخول قذيفة نارية بجسده.






الأحد، 26 أكتوبر 2014

نقابة الاطباء تطالب وزير الصحة بفتح تحقيق في وقائع نقل تكليف أطباء بالإسم 


كتب : إيهاب صابر
طالعت النقابة بحزن شديد ما تم نشره على بوابة الأهرام الإليكترونية من مستندات تدل على نقل تكليف عدد من الأطباء بالإسم من وحدات الرعاية الأساسية للعمل بالمستشفيات التعليمية، وهو تصرف من إدارة التكليف ينافي المطالبات المتكررة للنقابة أثناء حضور اجتماعات لجنة التكليف العليا، برفض نقل بعض الأطباء بالإسم من الوحدات الصحية إلى مستشفيات متميزة، لأن هذا ببساطة هو إخلال بمبدأ تكافؤ الفرص، وليس له معنى سوى استمرار نفوذ الوساطة وفساد الذمم. 

لذلك فالنقابة تطالب وزير الصحة، الأستاذ الدكتور عادل العدوي، بتحقيق واسع وصارم في هذه الواقعة، لمنع تكرار هذه الوقائع التي تحدث كثيرا رغم تعدد القرارات الوزارية والصادرة من لجنة التكليف ومن هيئة المنشآت التعليمية لمنع مثل استمرار الوساطة والفساد.

بالصور ، اصحى ليغفلونا فاعليات للمطالبة بحقوق الطلاب بجامعة الاسكندرية وحلوان‎


اقام طلاب صوت الميدان بجامعة الاسكندرية  اولى فاعليات اصحى ليغفلونا بكلية التجارة جامعة الاسكندرية بمعرض صور وكاريكاتير عن حقوق الطلاب بالكلية منها " عدم حجب النتيجة للطلاب التى لم تسدد المصروفات ، رعاية طبية حقيقية ، مدرجات ادمية حسب وصفهم ، 
كما اشتملت عبارات اللافتات على " الامن يتدخل فى وقت توزيع الورق ومش بيتدخل فى حالات التحرش ، جامعه مفيهاش دعم للكتب ولا رعاية طبية ولا مدرجات ادمية يبقى حقنا نعرف ميزانية جامعتنا " 
كما شاركوا مع الطلاب غناء "رجعوا التلامذه " و " شيد قصورك " كما اداروا حلقات النفاش معهم بساحة الكلية معلنين امهم سيستمرون فى فاعلياهم طوال الاسبوع الحالى بمختلف الانشطة 
الجدير بالذكر ان حركة مقاومة بجامعة حلوان قد نظمت فاعليات اصحى ليغفلونا بالاسبوع الماضى بجامعتهم ، 

نقابة الاطباء تطالب بتوضيحات حول ملفات "بوابة الاهرام"



طالب الدكتور حسام كمال، مقرر لجنة الإعلام بنقابة الأطباء، رئاسة الوزراء ووزير الصحة، بتوضيحات حول المستندات التي نشرتها "بوابة الأهرام الإليكترونية"، أول أمس الموافق 2014/10/23،  عن مخالفات ومحسوبية في ملف تكليف الأطباء حديثي التخرج داخل وزارة الصحة، واستثناء خريجين مدعومين بتوصيات من شخصيات عامة، ومسئولين كبار من الخدمة في المناطق النائية والبعيدة.

وأضاف الدكتور حسام كمال، أنه إذا ثبت صحة هذه المستندات، يجب على رئاسة الجمهورية، ورئاسة الوزراء، ووزير الصحة فتح تحقيق عاجل في الوقائع المذكورة على موقع بوابة الأهرام الإلكترونية، وإعلان النتائج على الرأي العام طبقا لمبدأ الشفافية، وإذا ما كان ما نشرته البوابة غير صحيح فعلى وزارة الصحة مخابرة الموقع الإلكتروني ونشر تكذيب، إلى جانب مقاضاة الموقع لنشره أخبار غير صحيحة.

كانت بوابة الأهرام الإليكترونية قد نشرت أول أمس الخميس، الموافق 2014/10/23، تقرير تحت عنوان " بالمستندات.. أطباء "تكليف 5 نجوم" وآخرون في المناطق النائية والبعض يستغل تأشيرة محلب"، قالت خلاله " إنها تكشف بالمستندات حصلت عليها عن مخالفات ومحسوبية في ملف تكليف الأطباء حديثي التخرج، داخل وزارة الصحة، واستثناء خريجين مدعومين بتوصيات من شخصيات عامة، ومسئولين كبار من الخدمة في المناطق النائية والبعيدة".

الجمعة، 24 أكتوبر 2014

من وراء مجزرة العريش ؟! تساؤلات وأجوبة




شهدت محافظة شمال سيناء مذبحة جديدة، بعد استهداف مجهولين لنقاط أمنية وعسكرية وإطلاق قذائف هاون على مدرعتين، وهو ما أسفر عن استشهاد 26 وإصابة 28 آخرين، بحسب تأكيدات مصادر أمنية وطبية بالعريش.


أكد مصدر عسكري مسئول أن حصيلة حادث تفجير نقطة كرم القواديس شرق العريش بمحافظة شمال سيناء – حتى الآن – تشمل استشهاد 26 ضابطًا ومجندًا بالقوات المسلحة وإصابة 28 آخرين في الهجوم الارهابي، مؤكدًا أن ضابطًا أخر استشهد وأصيب مجند فى هجوم ثانٍ وقع عند نقطة أمنية بمنطقة الطويل قرب خط الغاز شمالى سيناء.


المصدر أضاف، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن الهجوم الأول عند نقطة كرم القواديس تم على مرحلتين الأولى بسيارة يستقلها انتحاري اقتحمت الكمين وانفجرت لتفخيخها بأكثر من 200 كيلو جرام من مواد المتفجرة شديدة الانفجار «TNT»، فأدى إلى استشهاد عددٍ من رجال قوات الأمن وإصابة آخرين.

وأشار إلى أنه أثناء وصول قوات الأمن لإخلاء الكمين فوجئت بسيارتين دفع رباعي يطلقان قذائف «آر بي جي» على الكمين، ما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا إلى 26 شهيدًا وإصابة 28 آخرين.

وأوضح المصدر أن الحادث الثاني استشهد فيه ضابط وأصيب مجندًا بعد هجوم مسلحين مجهولين القوة الأمنية المكلفة بتأمين خط الغاز عند نقطة أمنية بمنطقة الطويل قرب خط الغاز شمالي سيناء.

وقال إن الانفجار الذي وقع في مدينة الشيخ زويد استهدف كمينًا للقوات المسلحة وليس قاعدة عسكرية، كما أكد وصول تعزيزات من قبل الجيش الثاني الميداني إلى الشيخ زويد، وذلك بعد التفجير الإرهابي الذي استهدف كمين تابع للقوات المسلحة.

وأضاف أن طائرات الأباتشي تمشط الشيخ زويد والعريش، فيما تقوم كمائن تابعة للقوات المسلحة بنشر مدرعتها على الطرق الرئيسية والفرعية التي تربط العريش بالشيخ زويد.

ويأتى السؤال : من وراء هذه المجزرة الشنيعة ؟؟

* عناصر متطرفة فى المنطقة : جميع المصادر الامنية والعسكرية أكدت ومازالت تؤكد ان من قام بهذه المجزره هم عناصر من المتطرفين فى المنطقة الذين لم يحددوا بعد الى اى تنظيم ينتموا . 

* الإخوان : على الرغم من التصريحات السابقة للمصادر الامنية الا ان هناك بعض وسائل الاعلام التى تحاول جاهده الى شيطنة الوضع بين المواطنين بعضهم البعض من خلال اتهام الاخوان فى مواقف وحوادث مثل هذه على الرغم من عدم ثبوت اى دليل على الاخوان انهم هم من يقوموا بهذه الافعال .

* بيت المقدس : أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس على مسؤليتها عن المجزرة فى بيان صدر منذ قليل عنها وعلى الرغم من ذلك لا توجه لهم اى اتهامات من قبل بعض وسائل الاعلام المعروفه .

* عناصر مأجورة من بلدان مجاورة : من المعروف "أو الذى كان معروفا" أن اسرائيل هى عدوتنا الوحيده بالمنطقة ولكن لا نعرف لماذا لا توجه الاتهامات اليها الان . 

من الذى من صالحه ان يظل الوضع مشتعلا هكذا فى سيناء ؟؟ سؤال تجيب انت عليه عقب قرائتك للمقال 








الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014